كتاب "علامات هوية" يتناول "الوشوم والثقوب"

ترجمة جديدة للمفكر والمترجم المغربي عبد السلام بنعبد العالي تصدر بعنوان “علامات هوية”.

ووفق ورقة عممتها دار “صفحة” للنشر، فإن هذا الكتاب “‏يتناول الكتاب التعابير الجسدية من قبيل الوشوم والثقوب والأمارات الجسدية التي تحولت إلى علامات لنشوء هويات فردية متنوعة تحمل في عمقها تغييرات عديدة على مستوى فهمنا للجمال والحياة بصورة عامة”.

وأضافت الورقة: “تعرف صناعة الرسوم على الجسد ازدهارا كبيرا. لقد غدا الجسد زرعا لأنا لا يفتأ يبحث عن تجسيد لإغناء دلالات حضوره في العالم، سعياً إلى الالتحام مع ذاته؛ فالوشم والثقب اللذان لم يعودا من قبيل الهامشي، صارا اليوم أدوات لإبراز الذات واستعراضها”.

وزادت: “بعد أن تبين دافيد لوبروتون أن «الجسم الذي يحمل علامات» كان، منذ العصور القديمة وعند المجتمعات التقليدية، تعبيرا عن مسار، وعن رسالة، وبخاصة، تعبيرا عن هوية، يبين كيف عارضت الكنيسة بشدة هذه الممارسة، ولكن أيضا كيف نظر إليها الجهاز القضائي، بعد البحارة والجنود، باعتبارها «علامة عار». وهو يدرس الطريقة التي يتدخل بها الوشم باعتباره لغة تمرد، وهذا حتى أيامنا هذه، حيث غدا “ثقب الجسد” الهوية الظاهرة على الجلد التي تعني الشباب”.

ويستند عمل لوبروتون المترجم هذا إلى بحث ميداني كي يحلل على التوالي: “العلامات الجسدية في المجتمعات الغربية، والانتقال من ازدراء الذات إلى إثباتها، ثم البحث عن هوية، وعن شعائر الانتقالات، وعن ميلاد ثقافة”.

كما يولي الكتاب اهتماما بـ”الاختلاف بين الألم الجسدي والألم النفسي واللذة الجنسية، وكل تلك المشاعر التي تظل مرتبطة بفعل الثقب على الجسد ذاته”، ويسجل أخيرا “هذه المفارقة التي ترى أن منظومة العلامات الجسدية، إذا كانت تعرف تناقصا شديدا في المجتمعات التقليدية، فإنها تتطور بشكل سريع ومبتكر في العالم الغربي الذي يطفح غنى، فيتساءل، من ثمة، عن رغبتنا الفردانية في أن نغير أجسادنا”.

The post كتاب "علامات هوية" يتناول "الوشوم والثقوب" appeared first on Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية.



from Hespress – هسبريس جريدة إلكترونية مغربية https://ift.tt/EIgFlvV

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire