"خيمة الكرامة" تميط اللثام عن خطورة العنف الرقمي ضد النساء بالمغرب

احتضنت مدينة الدار البيضاء، الجمعة، تزامنا مع الذكرى الـ20 لليوم العالمي لمناهضة العنف ضد النساء، “خيمة الكرامة للنساء”، تحت شعار “التحسيس بمخاطر العنف الرقمي على النساء والفتيات”.

الخيمة المنظمة من طرف جمعية التحدي للمساواة والمواطنة، في إطار فعاليات الحملة الوطنية التحسيسية العشرين لوقف العنف ضد النساء والفتيات التي أطلقتها وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عرفت مشاركة مجموعة من النساء اللواتي قدمن تجاربهن وحكاياتهن مع العنف الذي طالهن.

واستعرضت جمعية التحدي للمساواة والمواطنة، إلى جانب مندوبية التعاون الوطني بالحي الحسني بالدار البيضاء، مخاطر العنف الرقمي الذي يطال الفتيات والنساء، خصوصا في ظل الثورة التكنولوجية وظهور مواقع التواصل الاجتماعي.

وأوصت “خيمة الكرامة للنساء” بتكثيف جهود مختلف المتدخلين والفعاليات من أجل مناهضة العنف الرقمي ضد النساء، وحماية الفتيات والنساء من هذا العنف المتنامي مع التعاطي المتزايد مع مواقع التواصل الاجتماعي.

وقالت الفاعلة النسائية بشرى عبدو، مديرة جمعية التحدي للمساواة والمواطنة، في كلمة لها، إن هذه الخيمة التي تندرج ضمن حملات التحسيس ضد العنف الرقمي، هي بمثابة “باب للنساء والمؤسسات الرسمية من أجل النقاش حول المهام المنوطة بكل طرف من أجل مناهضة العنف ضد النساء”.

واعتبرت بشرى عبدو هذه الخيمة “فرصة سانحة لاستخراج الممارسات الفضلى التي يمكن الاستفادة منها والتي تساعد النساء في وضعية صعبة أو اللواتي يمارس عليهن العنف الرقمي على الخروج من هذه الوضعية وتقديم الدعم لهن”.

ودعت المتحدثة إلى فتح النقاش حول مخاطر العنف الرقمي، الذي قالت إنه “أضحى شكلا من أشكال العنف الخطيرة التي تؤثر بشكل سلبي على الحياة النفسية والجسدية والاقتصادية للفتيات، ويذمر الإنسان”.

وتحدث عبد الإله الجامعي، مدير التعاون الوطني بالحي الحسني، التابع لوزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عن خطورة العنف الرقمي الذي بات يسجل في حق الفتيات والنساء، موردا أنه يختلف عن باقي أنواع العنف الذي يطال هذه الفئة.

وقال المسؤول بمؤسسة التعاون الوطني إن خطورة هذا النوع من العنف تكمن في “كونه مدمرا للشخص الذي يتعرض له، خصوصا وأن آثاره طويلة الأمد، ناهيك على أنه سريع وواسع الانتشار؛ إذ يتجاوز المحيط الخاص بالمعنف ليصل إلى أبعد نقط بالعالم”.

وأوضح الجامعي أن هذه الخيمة تندرج ضمن فعاليات سيتم تنظيمها من أجل التحسيس بمخاطر العنف الرقمي ودق ناقوس الخطر من أجل الاستعمال المعقلن لوسائل التواصل الاجتماعي، وغيرها، والتوعية بوجود تداعيات قانونية تطال من يمارس هذا النوع من العنف ضد الفتيات والنساء.

The post "خيمة الكرامة" تميط اللثام عن خطورة العنف الرقمي ضد النساء بالمغرب appeared first on Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية.



from Hespress – هسبريس جريدة إلكترونية مغربية https://ift.tt/dm0sHfq

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire