"بينالي الفنون الجميلة" يتمسك بالروابط الثقافية والبصرية لـ"المشترك المتوسطي"

موعد للفنون الجميلة بالمنطقة المتوسطية حط الرحال بمدينة تطوان، في الدورة الخامسة عشرة لـ”بينالي مدارس الفنون ببلدان البحر الأبيض المتوسط”.

هذا الموعد يستقبله المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان، بتعاون مع المدرسة العليا للفنون الجميلة بمرسيليا، ومن المرتقب أن يستمر إلى اليوم الـ27 من شهر نونبر الجاري.

وبمشاركة 8 دول من ضفتي المتوسط، برمجت عدد من الورشات واللقاءات المهتمة بقضايا البحث في الفنون والتصميم، وفنون بعض دول المتوسط مثل مصر، والفنون الرقمية، وجماليات الفن المعاصر.

شرف الدين ماجدولين، أستاذ التعليم العالي بالمعهد الوطني للفنون الجميلة، قال إن هذا البينالي “سعي إلى صياغة لحظة يجتمع فيها الطلبة والأساتذة من أكاديميات ومعاهد عليا وكليات للفنون الجميلة بالبحر الأبيض المتوسط”.

وأضاف ماجدولين أن تنظيم هذا الموعد ينطلق من إيمان هذه الكليات بـ”أن ثمة شيئا مشتركا اسمه ثقافة البحر المتوسط، وأن لهذه الثقافة انعكاساتها البصرية، وأن الرابط بين هذه البلدان يمكن أن يثمر أشكالا وأساليب مخصبة، لما تم إنجازه في مسارات كل بلد على حدة”.

ومن بين أنشطة هذا الموعد، وفق المصرح، “موائد مستديرة للتفكير، ومحاضرات يلقي بعضها أساتذة من أكاديميات غربية وعربية، ونعيد فيها طرح أسئلة تؤرقنا جميعا في حقل التصميم وحقل الأشرطة المرسومة لنصغي لبعضنا ونطور تفكيرنا حول هذه الأسئلة”.

وتابع المتحدث: “خلال البينالي تنظم ورشات متعددة في الصباغة والحفر والنحت والتجهيز والفوتوغرافيا وفن الفيديو والفنون الرقمية، يؤطرها أساتذة من معاهد وأكاديميات مختلفة، لطلبة من جنسيات مختلفة، أغلبهم من المغرب بحكم انعقاده بالبلد؛ لكن حضر كذلك طلبة من أكاديميات خارج البلاد”.

وزاد: “دور الورشات ليس التلقين فقط، من الأستاذ إلى الطلبة، بل حوار وعمل جماعي بينهم. لذلك، حينما تنظم ورشات متعددة الجنسيات يكون من شأنها إثمار صداقات ممتدة، والعمل الجماعي جزء من العمل الفني، فتكون الورشات، كما الإقامات الفنية، أنوية لصداقات ممتدة بين فنانين من اليونان إلى المغرب وفرنسا ومصر وغيرها من البلدان”.

وواصل: “هذه أنوية علاقات و”جماعات فنية” قد تكون لها رابطة ذهنية وجمالية متصلة عبر الزمن”.

The post "بينالي الفنون الجميلة" يتمسك بالروابط الثقافية والبصرية لـ"المشترك المتوسطي" appeared first on Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية.



from Hespress – هسبريس جريدة إلكترونية مغربية https://ift.tt/g9E8GHw

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire