انهيار مبيعات الصحف .. معنينو يحذر من "الاسترخاء أمام كرم الدولة"

الإعلام في بلادنا في حاجة إلى مراجعة عميقة وقرارات قد تكون مؤلمة”، بالنسبة للمسؤول الإعلامي السابق محمد الصديق معنينو، الذي أضاف في “نداء” أنه “لا يعقل أن نظل البلاد الوحيدة التي تتولى فيها الأحزاب إصدار جرائد لا يقرؤها أحد”.

جاء هذا بعد الندوة التي استقبلتها أكاديمية المملكة المغربية لتأبين الصحافي الراحل عبد الله الستوكي، والتي تطرقت إلى موضوعَي تاريخ الإعلام وتحديات الصحافة مغربيا وجهويا ودوليا.

واستحضر معنينو معطى أن “مبيعات الصحف اليومية في بداية هذا القرن بلغت 350 ألف نسخة يوميا، وهو عدد كنا نعتبره ضعيفا نسبة لعدد السكان. أما اليوم فإن مبيعات اليوميات الثماني عشرة لا تتعدى 30 ألف نسخة، أي عُشر ما كان يقتنيه المغاربة منذ عشرين سنة”.

واسترسل المتحدث ذاته معلقا: “إنه تراجع مخيف أثّر بشكل قوي على التوازن المالي للناشرين، من أحزاب وشركات ومؤسسات”.

وتذكر معنينو “تدخل الدولة في مناسبات عديدة” لمواجهة هذه الإشكالية؛ “فقد قرر الحسن الثاني في تسعينيات القرن الماضي تخصيص مليار سنتيم لدعم الصحافة، وعملت الدولة في المدة الأخيرة على تخصيص عدة مليارات لإنقاذ المنظومة الإعلامية من الانهيار… بل تحملت خلال أزمة “كوفيد” رواتب الصحافيين، إضافة إلى دعم الناشرين؛ مما جعل الدولة الممول الرئيسي، إن لم يكن الوحيد”.

وفي تفسير لـ”أسباب انهيار المبيعات”، عدد معنينو التحليلات المطروحة؛ “فمنهم من يتهم وسائل التواصل الاجتماعي بالهيمنة عبر اكتساح المجال والسرعة في الإخبار، ومنهم من يُرجع ذلك إلى الأزمة المالية وقلة المبيعات وبالتالي فرار الإشهار، إضافة إلى ارتفاع تكاليف الورق والمداد…. وأخيرا هناك من يرى أن اليوميات فقدت بريق الثمانينيات، حين كانت صاحبة رأي وكانت افتتاحياتها ومقالاتها تحظى بالصدى الواسع لدى السلطة وعند الرأي العام”.

وتساءل معنينو: “هل من المفيد الاستمرار في هذا العناد، والاعتقاد أن مصير الحرية والديمقراطية في بلادنا مرتبط بهذه الإصدارات الكثيرة وغير المقروءة، تتحمل فيها الدولة مصاريف الإنتاج ورواتب الصحافيين”.

وسجل الكاتب والإعلامي المغربي وجود “عدم مواجهة للواقع”، و”استرخاء أمام كرم الدولة”، يؤدي إلى “الاستمرار في إنتاج غير مؤثر بل والمطالبة بمزيدٍ من الدعم”.

وأورد الصديق معنينو أن بداية الحل “تحرك جماعي لعقد ندوة وطنية، شبيهة بندوة التسعينيات، يتم فيها النقاش والإقناع وبلورة سياسة إعلامية جديدة، تأخذ بعين الاعتبار كل المعطيات الموضوعة المرتبطة بالتحولات العميقة في التواصل مع الرأي العام”.

The post انهيار مبيعات الصحف .. معنينو يحذر من "الاسترخاء أمام كرم الدولة" appeared first on Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية.



from Hespress – هسبريس جريدة إلكترونية مغربية https://ift.tt/pdByYE4

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire