المغرب يخطط لتوفير الحاجيات المائية عبر التحلية وتسريع بناء السدود‎‎

قال نزار بركة، وزير التجهيز والماء، إن المغرب يخطط لضمان وصول الماء الصالح للشرب إلى جميع السكان في السنوات الخمس المقبلة وتفادي الوضع الجاري حاليا، مؤكدا أن تحلية مياه البحر من شأنها تأمين هذا الهدف.

وأضاف بركة ضمن جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب، الاثنين، أن خمسين في المائة من مياه الشرب يجب أن يكون مصدرها تحلية مياه البحر من أجل تحقيق بعض التوازن، مؤكدا في هذا الصدد إطلاق محطات تحلية بمدن عديدة، منها آسفي والجديدة والناظور، والهدف هو تقليص الضغط على السدود.

وأردف بركة، ضمن تفاعله مع أسئلة النواب، أن الحكومة لها سياسة خاصة فيما يتعلق بالسدود، ومن المرتقب أن يتم تسريع وتيرة إنجاز مشاريع السدود بعد مضامين الخطاب الملكي الأخير.

وأوضح وزير التجهيز والماء أن السدود تلعب دورا أساسيا على مستوى التخزين، وسيتم تشييد 20 سدا إضافيا لتوسيع السعة، فضلا عن إنشاء العديد من السدود التلية بهدف الحماية من الفيضانات وضمان مياه الري وتطعيم الفرشة المائية.

ومن المرتقب، وفق بركة، أن تقلص مدة تشييد السدود بستة أشهر إلى سنة كاملة، تفاعلا مع الخطاب الملكي. وقد قامت الوزارة بلقاءات مع عديد مع المقاولين لتسريع عملية البناء لتحقيق الاستفادة في أسرع وقت.

وأبرز الوزير أن هذه هي السنة الرابعة التي يشهد فيها المغرب جفافا حادا، منتقدا عملية سرقة المياه التي تتم في الوديان والعيون، والمثال هنا من واد أم الربيع حيث تتم سرقة مليون متر مكعب يوميا، واعدا بمنح أدوار واسعة لشرطة المياه.

وتتجه الحكومة نحو اعتماد مخصصات مالية إضافية لمواجهة التحديات الصعبة التي تواجهها البلاد بسبب الجفاف، بعدما رصدت خلال مشروع قانون المالية ما مجموعه 10.6 مليارات درهم، بزيادة بلغت 5 مليارات درهم مقارنة مع السنة الماضية.

وخصصت الحكومة 4 مليارات درهم لمواصلة إنجاز السدود الكبرى والمتوسطة وتصفية العقارات المرتبطة بها، مع 1.5 مليار درهم مساهمة من الدولة في تمويل مشاريع التحلية، و1.4 مليار درهم برسم مشاريع تزويد المراكز القروية والدواوير بالماء الصالح للشرب.

واعتبرت الحكومة أنها سارعت منذ تنصيبها إلى التعاطي بكل ما ينبغي من الحزم والمسؤولية مع إنجاز مختلف المشاريع المهيكلة المتضمنة في البرنامج الوطني الأولوي للماء 2020–2027، وعلى رأسها تسريع تنفيذ مشاريع محطات تحلية مياه البحر، واستكمال بناء السدود المبرمجة، وشبكات الربط المائي البيني.

The post المغرب يخطط لتوفير الحاجيات المائية عبر التحلية وتسريع بناء السدود‎‎ appeared first on Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية.



from Hespress – هسبريس جريدة إلكترونية مغربية https://ift.tt/cgNV4EK

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire