صديقي يتفقد أضرار "زلزال الحوز" في القطاع الفلاحي والفضاء الغابوي

قال محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بعد الزيارة الميدانية التي قام بها إلى المناطق المتضررة من زلزال 8 شتنبر بأقاليم الحوز وشيشاوة ومراكش، “عقدنا جلسة عمل بالغرفة الجهوية للفلاحة، رفقة رئيسها، مع أعضاء الغرفة الفلاحية، الذين يمثلون الدوائر الفلاحية التي مستها الكارثة الطبيعية، لإخبارهم بأن مصالح وزارة الفلاحة معبأة على المستويين المركزي والجهوي منذ وقوع الزلزال من أجل الوقوف وتقييم الأضرار المسجلة على مستوى القطاع الفلاحي، ووضع برنامج عمل لتقديم الدعم اللازم للسكان المتضررين، وإعادة تأهيل وتطوير النشاط الفلاحي”.

وأضافت المسؤول الحكومي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “الغاية من هذا اللقاء تتمثل في عرض الخطوط العريضة لبرنامج التدخل بالقطاع الفلاحي والغابوي”، لافتا إلى أن اللقاء شكل “مناسبة للاستماع لممثلي الفلاحين بهذه المؤسسة المجالية لإبداء ملاحظاتهم، لاستحضارها في هذه الخطة العملية التي تتكون من شق أول يهم تسريع تنزيل البرنامج المحلي. أما شقها الثاني فيتمثل في إشراكهم في التنمية الفلاحية بهذه المناطق المنكوبة”.

من جهته، أوضح الحبيب بن الطالب، رئيس جامعة الغرف الفلاحية بالمغرب، أن هذا اللقاء يأتي في إطار الزيارة الميدانية إلى الأقاليم المتضررة من الزلزال من أجل تنزيل البرنامج الملكي الاستعجالي لتجاوز المشاكل الناجمة عن الكارثة الطبيعية التي عرفتها المناطق المتضررة بجبال الاطلس الكبير”.

وأفاد بن الطالب، في تصريح صحافي لهسبريس، بأن “منهج العمل يتكون خطوات استعجالية؛ من قبيل إصلاح السواقي والمسالك القروية، وإحداث التثمين، ودعم الإنتاج الحيواني والنباتي، ودعم المشاريع المنجزة في إطار الفلاحة التضامنية”.

وتابع المتحدث ذاته: “أما المحور الثاني، فيتعلق بتنزيل برامج مهيكلة مندمجة لتسريع اندماج هذه المناطق في التنمية الاجتماعية التي تعرفها بلادنا، وتحسين الظروف عيش واستقرار سكان الجماعات الترابية القروية المتضررة، وتطوير الفلاحة حتى تصبح رافعة للتنمية المستدامة ولتحسين دخل سكان القرى”.

خالد أزناك، نائب رئيس غرفة الفلاحة بجهة مراكش أسفي وممثل إقليم الحوز، كشف أن وزير الفلاحة وعد بتقديم الأعلاف مجانا للمناطق المتضررة من الزلزال لإنقاذ الماشية، وإصلاح المنشآت الهيدروفلاحية”.

جدير بالذكر أن هذه الزيارة الميدانية التي قام بها محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، شملت وحدات تثمين متضررة من الزلزال بكل من جماعة أسني وثلاث نيعقوب بإقليم الحوز، أنجزتها المديرية الجهوية والإقليمية للفلاحة وكانت بمثابة منصة لتسويق المنتجات المجالية. كما تفقد المسؤول الحكومي ذاته دار الجوز التي أنجزتها وجهزتها المديرية الإقليمية للفلاحة لفائدة 50 مستفيدا.

وبإقليم شيشاوة، اطلع الوزير على الأضرار التي لحقت السواقي والطريق القروية التي أنجزتها المديرية الإقليمية للفلاحة في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالجماعة الترابية أداسيل بالإقليم ذاته.

The post صديقي يتفقد أضرار "زلزال الحوز" في القطاع الفلاحي والفضاء الغابوي appeared first on Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية.



from Hespress – هسبريس جريدة إلكترونية مغربية https://ift.tt/FIgyhiQ

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire