الشركات الصينية تنفتح على "جاذبية المغرب" في مجالات اقتصادية مختلفة‬

تزايد حجم الاستثمارات الصينية في المدن المغربية، لاسيما بمدينة الدار البيضاء، بالنظر إلى الجاذبية الاقتصادية التي يشكلها المغرب بالنسبة إلى الهيئات المهنية الصينية التي انفتحت على المملكة منذ سنوات طويلة.

وتعززت هذه الدينامية التجارية في الفترة الأخيرة بعد عقد سلسلة من اللقاءات والمؤتمرات المحلية الهادفة إلى تعزيز الثقة في المنتج الصيني، خاصة أن المغاربة يشترون عشرات السلع القادمة من الصين بسبب أثمانها المناسبة.

وأفادت شركة “إل.جي كيميكالز” الكورية الجنوبية، منذ أيام، بأنها دخلت في شراكة مع “يوشان” التابعة لمجموعة “هوايو” الصينية، لبناء مصنع مشترك لمكونات بطاريات السيارات الكهربائية في المغرب، بهدف تنويع استثماراتها.

في هذا الصدد، قال محمد جدري، خبير اقتصادي، إن “جاذبية المغرب في صناعة السيارات مردها إلى المجهود الذي قام به طيلة عشرين سنة، إذ أسس معالم استقرار سياسي واقتصادي في بداية الألفية الثالثة”.

وأضاف جدري، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “القرب الجغرافي من أوروبا عامل ساهم في تطوير هذه الصناعة، فضلا عن اتفاقيات التبادل الحر التي أعفت الصادرات المغربية من الضرائب”، مؤكدا أن “المغرب قام كذلك بمجهود جبار على مستوى البنيات التحتية في المناطق الصناعية، وكذا على مستوى الرأسمال البشري”، وزاد أنه “يتوفر على 250 مصنعا تشغل أكثر من 220 ألف عامل وعاملة”.

وأوضح المتحدث ذاته أن “البلد يسعى إلى تصدير مليون سيارة في أفق سنتين، ما مرده إلى تراكم التجارب ونقل الخبرات”، مبرزا أن “المغرب شرع في إنتاج السيارات الكهربائية لاستباق الحاجيات الأوروبية في المستقبل”.

فيما ذكر إدريس العيساوي، خبير اقتصادي، أن “الاستثمارات الصينية لها مكانة خاصة بالمغرب، سواء تعلق الأمر بالاستثمارات المباشرة أو غير المباشرة”، مورداً أن “التجار الصينيين يجلبون مختلف السلع والخدمات نحو المغرب”.

وأوضح العيساوي أن “العديد من المدن تحتضن عدة استثمارات صينية، خاصة الدار البيضاء التي تحتضن مئات التجار الصينيين الذين يتعاملون مع نظرائهم المغاربة في مختلف المجالات التجارية”، ولفت الانتباه إلى أن “الأمر امتد أيضا إلى الخدمات السياحية، حيث توجد عشرات المطاعم التي تقدم الوجبات الصينية في الدار البيضاء”، خاتما بأن “وزارة الصناعة والتجارة تقوم بمراقبة تلك السلع وفقاً للمعايير المتعارف عليها”.

The post الشركات الصينية تنفتح على "جاذبية المغرب" في مجالات اقتصادية مختلفة‬ appeared first on Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية.



from Hespress – هسبريس جريدة إلكترونية مغربية https://ift.tt/2HswQze

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire