عمال مصفاة "سامير" يطالبون "السنديك" بالأجور واشتراكات صناديق التقاعد

دخل عمال ومستخدمو الشركة المغربية مجهولة الاسم للصناعة والتكرير، المعروفة اختصارا بـ”سامير”، في خطوة احتجاجية تعد الثانية من نوعها، من أجل مطالبة السنديك المكلف بالتصفية القضائية للمصفاة بالوفاء بالوعود وتمتيع المأجورين بحقوقهم.

واحتج عمال الشركة المنضوون تحت المكتب النقابي الموحد “سامير” التابع الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، الخميس، أمام مقر الشركة بمدينة المحمدية، داعين إلى الوفاء بالالتزامات والحوار مع المأجورين.

وشدد هؤلاء العمال، من خلال الشعارات التي رفعوها، على أن السنديك المكلف بالتصفية القضائية ملزم بتمتيع المأجورين بكل حقوقهم في الأجور والاشتراكات في صناديق التقاعد وغيرها من المكاسب المكتوبة في الاتفاقية الجماعية للشغل والمعلق صرفها منذ الحكم بالتصفية القضائية في مارس 2016.

وفي هذا الصدد، أفاد الحسين اليمني، الكاتب العام للنقابة الوطنية لصناعات البترول والغاز، بأن “هذه الوقفة الاحتجاجية تندرج في المسلسل الذي سطرته الكونفدرالية الديمقراطية للشغل منذ سقوط شركة سامير في التصفية القضائية، بغاية تنبيه المسؤولين إلى ما وصلته الأوضاع داخل الشركة وخاصة وضع الطبقة العاملة”.

وأوضح اليمني، ضمن تصريحه لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن المأجورين يبلغون من خلال هذا الشكل الاحتجاجي السنديك بصفته المسؤول على تدبير شؤون سامير “ضرورة استكمال الحوار الذي فتحه مع الكونفدرالية ويعمل على تمتيع المأجورين بكل أجورهم المعلق جزء كبير منها”.

كما طالب هؤلاء العمال، وفق المصرح دائما، المسؤول عن تدبير المصفاة بـ”أداء الاشتراكات الخاصة بصناديق التقاعد المتوقفة منذ 2016″، مشيرا إلى أن تعليق هذه الاشتراكات خلق وضعا مزريا للطبقة العاملة المرتبطة بعقود شغل مع الشركة، وكذلك بالنسبة لما يفوق مائتي متقاعد غادروا الشركة مؤخرا والذين تم تقليص معاشاتهم بنسبة أكثر من 45 في المائة.

وتأتي هذه الوقفة الاحتجاجية، حسب الفاعل النقابي، في سياق عام يعيشه العالم والمغرب المتمثل في ارتفاع أسعار المحروقات، مؤكدا أن هذه إشارة من أجل إعادة إقلاع هذه المصفاة المتوقفة، مشددا على أن “هذه هي اللحظة لهذه المصفاة من أجل مواجهة التحديات التي دخلها المغرب في ظل الأسعار الملتهبة للمحروقات على الصعيد الدولي”.

The post عمال مصفاة "سامير" يطالبون "السنديك" بالأجور واشتراكات صناديق التقاعد appeared first on Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية.



from Hespress – هسبريس جريدة إلكترونية مغربية https://ift.tt/4nTzQq6

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire