والي مراكش يتفقد أوراشا باليوسفية

قام قسي لحلو، والي جهة مراكش أسفي، بزيارة تفقدية لعدد من المشاريع التنموية بإقليم اليوسفية، تهم مجالات عديدة؛ كالمجال الاقتصادي والمجال الاجتماعي والمجال البيئي.

ووقف الوالي نفسه، رفقة كل من سمير كودار، رئيس الجهة، ومحمد سالم الصبطي، عامل إقليم اليوسفية، ومجموعة من المنتخبين، خلال الجولات المخصصة لتتبع المشاريع التنموية بإقليم اليوسفية، على مشاريع تهم قطاعات متعددة؛ من قبيل قطاع التعليم، والتكوين المهني، والصحة، والطرق، والماء، والمآثر التاريخية والروحية.

وشملت هذه الزيارة مؤسسة للبرمجة المعلوماتية تابعة للمجمع الشريف للفوسفاط تشكل ثمرة شراكة بين هذه المؤسسة الاقتصادية، ومقاولة اجتماعية تضامنية تقوم بالتكوين المجاني للعموم في “المهن الرقمية”.

وتفقد والي جهة مراكش، بمدينة الشماعية، ورشا اجتماعيا يتمثل في المركز الاجتماعي متعدد الاختصاصات المتخصص في تكوين الشباب لتمكينهم من اكتساب مهاراتهم وقدرات مهنية في مجالات متنوعة، بغاية إدماجهم اجتماعيا في سوق الشغل. ومن اختصاصات هذا المركز تأهيل النساء لكي يصبحن قادرات على كسب قوتهن من دخل قار، وتنمية أنشطة جمعيات الشباب والطفولة ومحاربة الأمية بالنسبة للنساء. كما تفقد المسؤول الجهوي ورش بناء مركز تصفية الكلي، يرمي إلى تقريب الخدمات الصحية من المواطن.

وأعطى المسؤول الأول عن جهة مراكش والوفد المرافق له انطلاقة أشغال بالطريق الإقليمية 2341 الرابطة بين جماعة سيدي شيكر ومركز اللويحات، والتي تأتي في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالعالم القروي، قدم للوالي برنامج مشاريع تأهيل الشبكة الطرقية بإقليم اليوسفية. كما استمع لشروحات حول البرنامج الاستثماري للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب (قطاع الماء)، للتزود بالماء الصالح للشرب.

وخلال هذه الجولة التفقدية، حضرت العناية بالمآثر التاريخية بالمجال الترابي للجماعة الترابية سيدي شيكر بإقليم اليوسفية، وتمت زيارة مشاريع وأوراش تشكل موضوع اتفاقية تثمين الموقع الأركيولوجي “لإيغود”، ومحيطه بالجماعة الترابية إيغود، تهم مركزا لتحويل النفايات وملعبا كبيرا لكرة القدم ومحطة طرقية وملاعب للقرب وساحة عمومية ودارا للشباب ومقرا جديدا للجماعة الترابية إيغود.

ومن بين المشاريع والأوراش التي همتها زيارة والي جهة مراكش فضاء لتثمين وبيع المنتجات المجالية، والمركب الاجتماعي متعدد الاختصاصات، ومكتبة القرب، ودار الأمومة، والمركز الصحي، والنادي النسوي، ومركز تفسير التراث.

The post والي مراكش يتفقد أوراشا باليوسفية appeared first on Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية.



from Hespress – هسبريس جريدة إلكترونية مغربية https://ift.tt/kWir4jd

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire