أسرة المقاومة تخلد انتفاضة 31 يناير 1944

جرى بمدينة فاس، الأربعاء، تخليد الذكرى الـ 80 لانتفاضة 31 يناير 1944، التي تعد محطة تاريخية نضالية متميزة شكلت تحولا نوعيا في مسيرة الكفاح الوطني بالمغرب.

وأكد مصطفى الكثيري، المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، في كلمة له بالمناسبة، أن يوم 11 يناير 1944 يعتبر يوما مشهودا في التاريخ النضالي الوطني، مبرزا أن هذا التاريخ وثق لحدث تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال للسلطات الاستعمارية وممثلي الهيئات الأجنبية بالمغرب، حيث تم التحضير لهذه الوثيقة بمنتهى السرية.

وأوضح الكثيري أن السلطات الاستعمارية سعت جاهدة إلى ثني السلطان محمد الخامس ومحاولة إقناع الحركة الوطنية بأن الوقت غير مناسب لتقديم الوثيقة، إلا أن كل محاولاتها باءت بالفشل.

وزاد بأن “السلطات الاستعمارية شنت حملة اعتقالات واسعة في صفوف الوطنيين، خاصة من الموقعين على وثيقة المطالبة بالاستقلال، الشيء الذي مهد لانتفاضة شعبية قوية انطلقت شرارتها الأولى في 29 يناير 1944 بمدينتي الرباط وسلا”.

وأشار المتحدث إلى أن الحركة الوطنية، بتنسيق وتناغم مع بطل التحرير المغفور له محمد الخامس، قامت بتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال في 11 يناير 1944، التي أنهت مع فترة المطالبة بالإصلاحات واتجهت إلى مرحلة المطالبة بالاستقلال.

وأبرز المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير أن السلطات الاستعمارية اتخذت عددا من الإجراءات والتدابير تحسبا لوقوع اضطرابات مثل التي وقعت بالرباط، حيث تم نشر الجيش بالمدينة القديمة، كما قامت بالتضييق على التجار والأعيان والفلاحين، وترهيب المواطنين لكي يستنكروا ويشجبوا وثيقة المطالبة بالاستقلال.

وشدد المصدر ذاته على أن يوم 31 يناير بفاس شهد مواجهات عنيفة وأحداثا دامية أسفرت عن سقوط عدد من الشهداء واعتقال مئات المحتجين، مضيفا أن السلطات الاستعمارية أقدمت على إغلاق عدد من المساجد ومنع عملية الدفن الجماعي للشهداء والتضييق على المواطنين، إضافة إلى إعلان حالة الطوارئ.

وختم الكثيري كلامه بالتأكيد على أن تاريخ الكفاح الوطني يزخر بأمجاد وبطولات عديدة، وهو حافل بالدروس والعبر والقيم والدلالات والمعاني والمثل العليا التي تشكل نبراسا للأجيال المقبلة.

يشار إلى أن برنامج تخليد هذه الذكرى تضمن تنظيم ندوة فكرية بعنوان “أحداث 31 يناير 1944 ملحمة التضحية وترسيخ قيم المواطنة” بمشاركة باحثين جامعيين، كما شكل الموعد مناسبة لتكريم ثلة من المنتمين لأسرة المقاومة وجيش التحرير، وتوزيع إعانات مالية على أرامل قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير.

The post أسرة المقاومة تخلد انتفاضة 31 يناير 1944 appeared first on Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية.



from Hespress – هسبريس جريدة إلكترونية مغربية https://ift.tt/yWw5Zek

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire