شبهة "تجاوزات في المحاكم" تجمع هيئة حقوقية بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية

عقدت الهيئة الوطنية لحماية المال العام والشفافية بالمغرب، اليوم الأربعاء، اجتماعا مع المجلس الأعلى للسلطة القضائية، بمقره في العاصمة الرباط، بلغت فيه رسميا عن مجموعة من الخروقات والتجاوزات في العديد من محاكم المملكة.

وأفادت الهيئة، في بيان توصلت به هسبريس ، بأن الخروقات والتجاوزات المبلغ عنها تتعلق بالمحاكم الابتدائية والتجارية والإدارية أو محكمة النقض، كما قدمت العديد من المعطيات والمستندات التي تفيد قيام “مسؤولين قضائيين وخبراء ومفوضين ومحامين وكتاب ضبط وسنادكة…. باستغلال وظائفهم ودرايتهم بالقانون للاحتيال على حقوق المتقاضين، معززة بنماذج لملفات قضائية في هذا الشأن”.

وأوضح المصدر ذاته أن الهيئة قدمت مجموعة من الملتمسات من أجل رفعها إلى الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، تهم ملتمسا للتجاوب مع “الشكايات التي سبق أن رفعت للمجلس من طرف المرتفقين أو الهيئات والتي بقيت بدون مآل مع تقديم نماذج حولها”.

كما قدمت الهيئة ذاتها مقترحا لـ”الشراكة والتعاون بين المجلس والهيئة في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك”، فضلا عن انتداب مخاطب رسمي دائم للتواصل وتتبع الملفات مع الهيئة.

وتقدمت الهيئة بملتمس لرئاسة المجلس من أجل “شراكة لإعداد دراسة حول مشروع “حسن سير منظومة العدالة” ببلادنا، من أجل تنزيل الهدف 16 من أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة في أفق 2030، بشراكة مع مؤسسات أخرى عديدة ذات الصلة”.

وجرى التأكيد في اللقاء، الذي دام أزيد من 5 ساعات، على أهمية تعزيز التعاون والتنسيق بين الهيئة الوطنية لحماية المال العام والشفافية بالمغرب والمجلس الأعلى للسلطة القضائية، لضمان تحقيق “العدالة وسيادة دولة الحق والقانون”.

جدير بالذكر أن جريدة هسبريس الإلكترونية كانت سبّاقة لنشر خبر حول اللقاء الذي جمع الهيئة الحقوقية والمجلس الأعلى للسلطة القضائية اليوم الأربعاء، من أجل تسليم عدد من الملفات المتعلقة بالفساد داخل محاكم المملكة.

The post شبهة "تجاوزات في المحاكم" تجمع هيئة حقوقية بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية appeared first on Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية.



from Hespress – هسبريس جريدة إلكترونية مغربية https://ift.tt/rSBgZls

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire