"خطاب العرش" يراهن على تفعيل سياسة الصرامة وربط المسؤولية بالمحاسبة

وجه الملك محمد السادس رسائل عديدة إلى مختلف الفاعلين والمؤسسات من أجل اتخاذ الجدية في العمل شعارا ومبدأ بغية تحقيق رغبات وتطلعات المواطنين المغاربة.

ويعتبر حديث الملك محمد السادس، في خطاب عيد العرش مساء السبت، نبراسا لمرحلة جديدة شعارها الجدية وربط المسؤولية بالمحاسبة و”اللي فرط يكرط”.

وقال الملك في هذا الصدد: “والجدية كمنهج متكامل تقتضي ربط ممارسة المسؤولية بالمحاسبة، وإشاعة قيم الحكامة والعمل والاستحقاق وتكافؤ الفرص”.

ويرى الدكتور رشيد لزرق أن تكثيف الملك استعمال مفهوم الجدية وربط المسؤولية بالمحاسبة يستفاد منه أن المرحلة القادمة ستكون “مرحلة الصرامة”.

وأوضح رئيس “مركز شمال إفريقيا للدراسات والأبحاث وتقييم السياسات العمومية”، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن مرحلة الصرامة المقبلة ستهم مختلف الفاعلين السياسيين والقضائيين والإداريين، وهو ما أكد عليه الملك، يتابع لزرق، من خلال قوله: “والجدية يجب أن تظل مذهبنا في الحياة والعمل، وأن تشمل جميع المجالات: الجدية في الحياة السياسية والإدارية والقضائية، من خلال خدمة المواطن، واختيار الكفاءات المؤهلة، وتغليب المصالح العليا للوطن والمواطنين، والترفع عن المزايدات والحسابات الضيقة”.

وأبرز أستاذ العلوم السياسية أن اللحظة تتطلب من مختلف الفاعلين الجدية بغية تنزيل المسار التنموي، والتأسيس لمرحلة جديدة وأفق أوسع.

ويكرس الخطاب الملكي مبادئ الحكامة التي نص عليها الدستور، والمرتبطة أساسا بربط المسؤولية بالمحاسبة، من خلال التطبيق السليم للقانون، وتحمل كل مسؤول لمسؤوليته في ممارسة اختصاصاته بالشكل المطلوب.

وترفع عدة فعاليات مدنية وحقوقية شعار ربط المسؤولية بالمحاسبة، خصوصا أن الكثير من المسؤولين يتقلدون مناصب كبرى وتحوم حولهم شبهات فساد، غير أن محاسبتهم بخصوص ذلك تظل أمرا بعيد المنال.

The post "خطاب العرش" يراهن على تفعيل سياسة الصرامة وربط المسؤولية بالمحاسبة appeared first on Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية.



from Hespress – هسبريس جريدة إلكترونية مغربية https://ift.tt/cXqSUCu

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire