الحكومة تُلزم مربي الطيور الداجنة بإجراءات جديدة لحماية صحة المستهلكين

وضعت الحكومة إجراءات جديدة ترمي إلى تعزيز الشروط الصحية التي تتم فيها تربية الطيور الداجنة، ومراقبة إنتاج وتسويق منتجاتها، وذلك عقب توقيع الفدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن عقود البرامج مع الحكومة من أجل تنمية القطاع.

مشروع مرسوم رقم 2.23.111 بتغيير وتتميم المرسوم رقم 2.04.684 لتطبيق القانون رقم 49.99 المتعلق بالوقاية الصحية لتربية الطيور الداجنة وبمراقبة إنتاج وتسويق منتجاتها، الذي صادقت عليه الحكومة في اجتماعها الأسبوعي أمس الخميس، نص على تعليق التراخيص الممنوحة للمستثمرين في هذا القطاع في حال عدم الالتزام بالشروط المنصوص عليها في الترخيص.

وخوّلت الحكومة، بمقتضى المرسوم الجديد، للمصالح البيطرية التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، تعليق الترخيص الذي يمنحه المكتب إذا تبيَّن أثناء مراقبة مطابقة النشاط الذي يزاوله الحاصل على الترخيص المذكور أن الشروط التي مُنح على أساسها الترخيص أو أن متطلبات الصحة والنظافة لم تعُد مستوفاة، وذلك لمدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر من أجل تمكين المستفيد منه من إصلاح أوجُه عدم المطابقة التي تمت معاينتها.

وفي حال عدم قيام المعني بالأمر بإصلاح أوجُه عدم المطابقة عند انصرام أجل ثلاثة شهور، تقوم مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بسحب الترخيص والتشطيب على المقاولة المعنية من لائحة المقاولات المرخص لها التي يتم نشرها على الموقع الإلكتروني للمكتب.

ويتوجب على مصالح المكتب تعليل مقررات السحب والتشطيب، وتبليغ المعني بالأمر بكل وسيلة تثبت التوصل. أما في حال التزمَ المعني بالأمر بالإصلاح المطلوب، فيتم إنهاء العمل بإجراء تعليق الترخيص.

وعرف قطاع تربية الطيور الداجنة، الذي يحتل مكانة مهمة ضمن النسيج الاقتصادي الوطني، تطورا ملحوظا خلال العقدين الأخيرين، إذ تفيد المعطيات الرسمية بأنه يغطي حاليا ما يفوق 100 في المئة من مجموع الطلب الوطني على اللحوم البيضاء، و100 في المئة من مجموع الطلب على بيض الاستهلاك.

ويأتي المرسوم الجديد الذي صادقت عليه الحكومة تلبية للطلب المتزايد للمهنيين الراغبين في إنشاء وحدات جديدة لتربية الدواجن، من أجل تيسير الإجراءات التي يتعين على المستثمرين القيام بها.

وبموجب المادة الأولى من المرسوم المذكور، أصبح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية هو الجهة التي تُودع لديها طلبات الترخيص من أجل مزاولة أنشطة تربية الطيور الداجنة الحية وتحضين البيض ونقل وتوزيع الطيور الداجنة الحية وبيض التحضين، بعدما كانت طلبات الترخيص في السابق تُودَع لدى المصالح البيطرية لوزارة الفلاحة.

وبخصوص نقل الكتاكيت، نص المرسوم الجديد على وجوب نقل كتاكيت اليوم الواحد في وسائل نقل مصممة لهذا الاستعمال، وتتوفر على معدات عازلة للحرارة، كما يجب أن تستوفي وسائل النقل المذكورة جميع متطلبات الصحة والنظافة الأخرى المطبقة عليها، وأن تكون مرخصا لها من طرف المصلحة البيطرية التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية.

The post الحكومة تُلزم مربي الطيور الداجنة بإجراءات جديدة لحماية صحة المستهلكين appeared first on Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية.



from Hespress – هسبريس جريدة إلكترونية مغربية https://ift.tt/hzrw4OA

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire