حملات تحسيسية تستهدف سائقي حافلات نقل المسافرين في عيد الأضحى

أطلقت مجموعة من المنظمات النقابية حملة تحسيسية لفائدة سائقي حافلات نقل المسافرين، نظرا لخصوصية التنقل في هذه المناسبة الدينية التي تعرف اكتظاظا كبيرا في الطرق السيارة والطرقات الوطنية، الأمر الذي يتسبب في وقوع العديد من حوادث السير.

ونزلت العديد من النقابات القطاعية إلى المحطات الطرقية في الأيام الماضية لتحسيس السائقين بأهمية احترام السرعة القانونية المطلوبة، وتفادي كل السلوكيات المتهورة التي قد تهدد سلامة الركاب، الأمر الذي لقي استحسانا من طرف المسافرين الذين عاينوا هذه الحملات الميدانية.

وتوزعت هذه الحملات التحسيسية بين الافتراضي والواقعي، إذ همت كذلك مواقع التواصل الاجتماعي من خلال العديد من المنشورات الرقمية الهادفة إلى توعية السائقين باحترام قوانين السير في هذه المناسبة الدينية، إلى جانب حث الركاب على احترام مقاعد الجلوس وتفادي إزعاج السائقين.

وتقوم المنظمات النقابية بهذه الحملات الدورية بصفة سنوية، خاصة في الأعياد والمناسبات الدينية، وذلك بتوجيه من وزارة النقل التي تطلق حملات تحسيسية على الصعيد الوطني لتفادي حوادث السير، سواء عبر إطلاق كبسولات مرئية في التلفزيون الرسمي أو تخصيص وحدات متنقلة بالمحطات الطرقية.

الجيلالي الرحماني، الكاتب العام للنقابة الوطنية للنقل الجماعي للأشخاص، قال في هذا الجانب إن “النقابات القطاعية تقوم بهذه الحملات الدورية كل سنة، تماشيا مع توجهات الحكومة لتوعية المسافرين والسائقين على حد سواء”، مبرزا أن “الطرق تشهد ضغطا كبيرا خلال أيام عيد الأضحى على وجه التحديد”.

وأضاف الرحماني، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “احترام قوانين السير مسألة لا نقاش فيها بالنسبة إلى السائقين، لكن يتم التواصل معهم من باب التذكير لا غير، إذ يتم استغلال الفرصة لإخبارهم بمستجدات الحوار القطاعي، واستفسارهم كذلك عن المشاكل القطاعية التي تواجههم”.

وأردف المتحدث بأن “الوقاية مطلوبة لتفادي حوادث السير الخطيرة، خاصة في اليومين المقبلين، ما يستدعي ضرورة احترام مدونة السير من طرف الجميع، وليس فقط حافلات نقل المسافرين”، مؤكدا أن “حملات التحسيس تكون طيلة السنة، لكنها تتضاعف في فصل الصيف”.

يونس بولاق، رئيس الجامعة المغربية للمقاولات الصغرى والمتوسطة للنقل الطرقي بالمغرب، أفاد من جهته بأن “الحملات التحسيسية أصبحت عادة سنوية لدى المهنيين، إذ تتم عبر مواقع التواصل الاجتماعي وفي الميدان أيضا”، مؤكدا أن “التجاوب يكون إيجابيا من طرف المهنيين”.

وذكر بولاق، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “المحطات الطرقية تعرف وجودا مميزا لمسؤولي النقابات المهنية، حيث يتم التواصل مع السائقين لحل المشاكل اليومية، وذلك بتنسيق مع السلطات المحلية، فضلا عن توفير بعض الحاجيات الأساسية لضمان راحة السائقين”.

واستطرد المتحدث بأن “حملات التحسيس لا تقتصر فقط على السائقين، بل تشمل أيضا الركاب”، ليردف بأن “الجامعة نظمت مؤخرا قافلة طبية لفائدة السائقين بمدينة المحمدية، بشراكة مع الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، حيث استفادوا من بعض الفحوصات الطبية المجانية، خاصة ما يتعلق بدقة النظر”.

The post ‪حملات تحسيسية تستهدف سائقي حافلات نقل المسافرين في عيد الأضحى‬ appeared first on Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية.



from Hespress – هسبريس جريدة إلكترونية مغربية https://ift.tt/Dac1YRK

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire