"الجبهة الاجتماعية" تدعو إلى الاحتجاج ضد مواعيد دولية مبرمجة في المغرب

تستعد “الجبهة الاجتماعية المغربية” إلى إطلاق “دينامية نضالية وحدوية على الصعيدين الوطني والأممي قصد تنظيم تظاهرات احتجاجية وفكرية وإشعاعية مضادة للاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي”، وفق تعبيرها، من 9 إلى 15 من شهر أكتوبر المقبل في مراكش.

واعتبرت الهيئة، في بلاغ توصلت به جريدة هسبريس الإلكترونية، أن “عقد هذه الاجتماعات بالمغرب يرمز إلى مباركة مؤسسات بريتونوودز للسياسات الاقتصادية والاجتماعية المتبعة ببلادنا منذ تطبيق برنامج التقويم الهيكلي سنة 1983، واحتفالها بالدمار الاجتماعي الذي خلفته هذه السياسات وتحريضها للحكومة قصد المضي في ضرب مكتسبات الشغيلة والشعب المغربي عموما”.

وأضاف البلاغ ذاته أنه “بعد أربعة عقود من تنفيذ الحكومات المغربية إملاءات البنوك الدولية بلغ تخريب القطاع العمومي مستويات متقدمة بفعل خوصصة المؤسسات العمومية، وتقليص الميزانيات الاجتماعية الموجهة للتعليم والصحة والحماية الاجتماعية؛ كما انهارت القدرة الشرائية لفئات شعبية واسعة نتيجة الإجهاز عن نظام المقاصة وإطلاق يد الاحتكاريين والمضاربين لمضاعفة أسعار المواد والخدمات الأساسية”.

وأشارت “الجبهة الاجتماعية المغربية” إلى أن “البرلمان المغربي يستعد للمصادقة على مشروع قانون يقضي بإحداث شركات جهوية متعددة الخدمات، وبالتالي سيتم تعميم الخوصصة على جميع جهات المملكة، وإخضاع الماء الشروب والكهرباء وخدمات الإنارة العمومية لقانون السوق”، مضيفة أن “ذلك سيشكل عائقا جديدا أمام ولوج المواطنات والمواطنين لهذه الخدمات الأساسية…وبالتالي تعميق واقع الفقر والبؤس التي ترزح تحته قرى وهوامش المغرب”.

على صعيد آخر، أوردت الهيئة سالفة الذكر أنه “سيحضر وفد عن الكيان الصهيوني لمراكش قصد المشاركة في هذه الاجتماعات، في وقت تواصل القوات الصهيونية احتلال وضم الأراضي الفلسطينية…فضلا عن اغتيال الآلاف من أعضاء المقاومة الفلسطينية”، معتبرة أن هذا الاستقبال “تكريس للتطبيع مع العدو الغاشم وتشجيع لسياسة الاحتلال والميز العنصري إزاء الشعب الفلسطيني”.

وخلص البلاغ إلى “دعوة كافة قوى الشعب المغربي المعارضة لاختيارات صندوق النقد الدولي والبنك العالمي، والرافضة للتطبيع، إلى حضور الاجتماع المقرر في السبت الأول من الشهر القادم، بالمقر المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالرباط، من أجل إطلاق دينامية نضالية وطنيا وأمميا قصد تنظيم تظاهرات احتجاجية وفكرية وإشعاعية مضادة للاجتماعات المقررة في مراكش”.

يونس فيراشين، المنسق الوطني لـ”الجبهة الاجتماعية المغربية”، قال إن “المغرب كان من ضحايا سياسيات المؤسسات المالية الدولية المسؤولة بالدرجة الأولى عما يقع في مجموعة من الدول من تفاوتات اجتماعية وتفقير للشعوب، والتي أصبحت تتحكم في القرارات الاقتصادية لهذه الدول”.

وأضاف المتحدث ذاته، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “الجبهة أطلقت هذا النداء من أجل الاحتجاج على الأوضاع الاقتصادية وإطلاق دينامية للتفكير والنقاش الموازي لهذه الاجتماعات، لطرح بدائل للتغيير والتضامن الأممي ما بين الفئات المستغلة على المستويين الوطني والدولي”.

وخلص المنسق الوطني لـ”الجبهة الاجتماعية المغربية” إلى أن هذه الأخيرة “مصرة على ممارسة حقها في الاحتجاج الذي يضمنه الدستور والمواثيق الدولية، رغم محاولات المنع والقمع التي تتعرض لها”.

The post "الجبهة الاجتماعية" تدعو إلى الاحتجاج ضد مواعيد دولية مبرمجة في المغرب appeared first on Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية.



from Hespress – هسبريس جريدة إلكترونية مغربية https://ift.tt/rkbYNfp

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire