البنك الدولي يكشف نتائج "تنمية الطفولة المبكرة" في القرى المغربية‬

أعلن البنك الدولي عن تفاصيل تنفيذ برنامج “تنمية الطفولة المبكرة في العالم القروي بالمغرب”، قائلا إنه “ساهم بشكل كبير في توسيع نطاق التعليم قبل المدرسي عالي الجودة في المناطق القروية المغربية”.

وبحسب وثيقة صادرة عن البنك فإنه في إطار البرنامج، وخلال الفترة من دجنبر 2020 إلى دجنبر 2022، تمكن أكثر من 109 آلاف طفل تتراوح أعمارهم بين 4 و6 سنوات من الالتحاق بحوالي 4720 وحدة جديدة لمرحلة ما قبل المدرسة في المناطق القروية، مع تعيين أكثر من 5200 معلم في المرحلة ذاتها وتدريبهم على الممارسات التربوية المناسبة.

وبحسب الوثيقة ذاتها فقد ساهم البرنامج في “تحسين الوصول إلى خدمات تنمية الطفولة المبكرة عالية الجودة في المناطق القروية بالمغرب، وإنشاء آليات لتعزيز المراقبة والتقييم وتنسيق خدمات تنمية الطفولة المبكرة”.

وأعلن البنك أنه يتم حاليا تجميع البيانات المتعلقة بنتائج التعلم المبكر لـ 53449 طفلاً مسجلين في رياض الأطفال القروية، مؤكدا أنه “تم الانتهاء من تقرير بحثي تكويني عن تغذية الرضع وصغار الأطفال، كما تم تطوير نموذج لتيسير الوصول إلى خدمات الصحة والتغذية المجتمعية واختباره في مناطق مختارة”.

وسبق أن منح البنك الدولي قرضا بقيمة 450 مليون دولار لدعم إستراتيجية المغرب طويلة الأمد لتعزيز الرأسمال البشري.

وأفاد بيان للمؤسسة المالية الدولية، التي يوجد مقرها في واشنطن، بأن هذا القرض، الذي يهدف إلى تحسين تنمية الطفولة المبكرة في المناطق القروية، سيمول المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، مع التركيز على محور تنمية الطفولة المبكرة.

كما أوضح البنك الدولي أن البرنامج وضع لمواكبة الإستراتيجيات التي تبنتها السلطات المغربية من أجل تعزيز تنمية الأطفال، من خلال الاعتماد على معطيات ملائمة، مشيرا إلى أنه “يبدو أن الفوارق التي لوحظت على حساب أطفال المناطق القروية بالمغرب مرتبطة بعدم التمكن من الولوج إلى برامج ذات جودة لتنمية الطفولة المبكرة والبعد عن الخدمات التي تركز على التغذية والصحة والتحفيز المعرفي المبكر”، وإلى أن “البرنامج سيركز بالتالي على دعم هذه الفئة من الخدمات في الوسط القروي”.

The post البنك الدولي يكشف نتائج "تنمية الطفولة المبكرة" في القرى المغربية‬ appeared first on Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية.



from Hespress – هسبريس جريدة إلكترونية مغربية https://ift.tt/0gG3CbH

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire