التعافي التدريجي للمقاهي والمطاعم يصطدم بأزمات الأسعار‬ في المغرب

في خضمّ ذروة ارتفاع أسعار المنتجات الغذائية والاستهلاكية بالمغرب، اشتكى قطاع المقاهي والمطاعم، على غرار قطاعات اقتصادية أخرى، من “الأضرار المالية” الناجمة عن ارتفاع النفقات بسبب غلاء الأسعار في السوق الدولية.

وأشارت مصادر مهنية في هذا الصدد إلى أن التعافي التدريجي للقطاع يصطدم بأزمات الأسعار المتوالية، مؤكدة أن المطاعم والمقاهي حافظت على أثمان المنتجات الاستهلاكية المقدمة للزبائن نفسها، رغم التكاليف المالية الإضافية.

وارتفعت أسعار الخضر والفواكه واللحوم بشكل قياسي في الأيام القليلة الماضية، اعتباراً لموجة الغلاء التي وسمت السوق الدولية في ظل الظروف المناخية العالمية وعدم استقرار أسعار المحروقات طيلة الأشهر الماضية.

نور الدين الحراق، رئيس الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب، قال إن “القطاع لم يتخلص بعد من تداعيات جائحة كورونا، إذ انخفضت أرقام المعاملات بنسبة تتراوح بين 30 و40 بالمائة، باستثناء نحو عشرة بالمائة من المقاهي والمطاعم التي توجد في مواقع إستراتيجية”.

وأضاف الحراق، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “أسعار جميع المواد الغذائية والاستهلاكية والخدماتية ارتفعت بشكل كبير في الأسابيع الماضية، فيما وصلت بعض الزيادات إلى 200 بالمائة، ما أدى إلى تقليص العائدات المالية للمهنيين”.

وأوضح المهني عينه أن “المطاعم تضررت من موجة ارتفاع الأسعار التي همّت الخضر والفواكه واللحوم، لكنها حافظت على الأسعار نفسها بسبب تراجع القدرة الشرائية للمواطنين، الأمر الذي يصعب معه إقرار رفع الأثمان، لأن ذلك سيتسبب في صدام مع الزبائن”.

وأردف المتحدث ذاته بأن “الحكومة عمقت هذه الأزمة الاجتماعية من خلال المراجعات الضريبية التي أقرتها الجماعات الترابية، وكذا الغرامات المالية الضخمة التي توصل بها المهنيون من طرف الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، ما أفضى إلى حجز حساباتهم البنكية”.

وذكر رئيس الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب بأن “القطاع يشغل مليونيْ شخص بالمغرب، ما يجعله وحدة اجتماعية أكثر منه صناعية”، داعياً إلى “تجاوز العيوب القانونية الحالية التي تثقل كاهل المهنيين، والتعامل بسلالة على غرار القطاعات الأخرى”.

ولفت المهني ذاته إلى أن “الجمعية ستعقد اجتماعا مقبلاً مع وزير التجارة والصناعة لمناقشة القوانين الحالية التي لا تتناسب مع الظرفية الاجتماعية والاقتصادية الصعبة”، مؤكداً أن “إيرادات المقاهي والمطاعم بالمدن الصغيرة والمراكز القروية تختلف عن نظيرتها بالمدن، ما يتطلب ضرورة إعادة النظر في القوانين المطبقة”.

The post التعافي التدريجي للمقاهي والمطاعم يصطدم بأزمات الأسعار‬ في المغرب appeared first on Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية.



from Hespress – هسبريس جريدة إلكترونية مغربية https://ift.tt/WEqLxOz

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire