النيابة العامة الإسبانية تدعم معالجة طلبات اللجوء في سفارة مدريد بالرباط

مستندة إلى مثال شاب سوداني يبلغ من العمر 24 عاما طرده الحرس المدني الإسباني من حدود مليلية المحتلة بعد تمكنه من اجتياز السياج خلال أحداث 24 يونيو الماضي، والذي قدم طلبا هو الأول من نوعه في السفارة الإسبانية بالرباط للحصول على اللجوء في الدولة الإيبيرية، دعت النيابة العامة الإسبانية إلى تمكين المهاجرين من آليات وحلول لطلب اللجوء دون الاضطرار إلى الوصول إلى سبتة ومليلية أو إسبانيا.

جاء ذلك في تبريرها قرار إغلاق التحقيق في ملف “أحداث مليلية” الذي أرجعته إلى “عدم توفر أدلة لإدانة قوات الأمن الإسبانية”، مشيرة إلى أن هناك نقصا في الآليات الحقيقية لطلب اللجوء؛ الأمر الذي يدفع الأشخاص الذين يستحقون الحماية الدولية إلى تعريض حياتهم للخطر.

وترى النيابة العامة الإسبانية، وفق صحيفة “إلباييس” الإسبانية، أنه على بلادها أن تتوفر على آليات مناسبة لضمان أن تكون للاجئين “إمكانيات حقيقية لطلب تأشيرة أو حماية دولية أو لجوء في المكاتب الدبلوماسية أو القنصلية الإسبانية في بلدان المنشأ أو العبور أو حتى في المغرب، ثم في المراكز الحدودية في سبتة ومليلية؛ وذلك في سبيل التقليل من عدد اقتحامات السياجات الحدودية”، حسب تعبيرها.

وأضاف المصدر ذاته أن “قانون اللجوء، الذي تمت الموافقة عليه في عام 2009، يتيح أيضا إمكانية طلب اللجوء أمام الممثلين الدبلوماسيين؛ لكن السلطات كانت ترفض طوال هذه السنوات العمل به، مبررة ذلك بعدم وجود لائحة تحدد الإجراءات التي يجب اتباعها”، مشددة على أن إسبانيا يمكنها سلك هذا المسار إذا توفرت الإرادة السياسية، كما يحدث مع مئات الأفغان الذين يلجؤون إلى هذه الصيغة في البعثات الدبلوماسية الإسبانية في باكستان أو إيران.

وأشارت إلى أنه سبق للسفارات الإسبانية أن توصلت، سنة 2009، بتعليمات لتقييم القضايا والمخاطر التي يواجهها الشخص المعني (طالب اللجوء في بلاده) لاتخاذ قرار بشأن منحه تصريح مرور آمن ليتمكن من السفر إلى إسبانيا حيث يمكنه إضفاء الطابع الرسمي على طلبه، وهو الأمر الذي يؤيده كذلك، وفق “إلباييس”، الاجتهاد القضائي للمحكمة الإسبانية العليا.

واستحضر المصدر ذاته، في هذا السياق، تكرار فرناندو غراندي مارلاسكا، وزير الداخلية الإسباني، التأكيد، في مناسبات عديدة، على أن هناك طرقا قانونية لطلب اللجوء في إسبانيا دون الاضطرار إلى القفز فوق السياج؛ وذلك خلال حديثه عن أحداث “سياج مليلية”، حيث قال أمام الكونغرس: “إسبانيا بلد مضيف لأي طالب لجوء يقرع أبوابنا؛ لكنها لا تسمح لأي شخص بمحاولة هدمها بالقوة”.

The post النيابة العامة الإسبانية تدعم معالجة طلبات اللجوء في سفارة مدريد بالرباط appeared first on Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية.



from Hespress – هسبريس جريدة إلكترونية مغربية https://ift.tt/K1BiMeL

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire