جاد المالح: النقاش السياسي يحضر عند إثارة الأخوة بين المسلم واليهودي

قال الكوميدي جاد المالح، في حديثه عن فيلمه الجديد “Reste un peu”، “تطرقت لموضوع لا يمكن لشخص آخر أن يتناوله، لأنه جدّ شخصي ويحكي عن جزء من حياتي، ويحتوي على وقائع حقيقية وأخرى غير حقيقية”.

وأضاف المالح، خلال مشاركته في حلقة خاصة من برنامج FBM “مواجهة بلال مرميد”، الذي بثته قناة “ميدي1 تيفي”، على هامش المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، أن “ميزانية هذا الفيلم صغيرة، لكنه حقق أحسن انطلاقة في فرنسا”.

وفي جواب عن سؤال حول تعامله مع الانتقادات التي تطاله بين الفينة والأخرى، أوضح المالح أن “كل عمل جديد لا بد أن ترافقه الانتقادات والتأويلات، خاصة في الوقت الراهن مع وسائل التواصل الاجتماعي، إذ تحرص فئة من رواد تلك المواقع على الانتقاد والرفض كأنها تمارس رياضتها المفضلة كل صباح”.

وأشار المتحدث، في السياق ذاته، إلى أن “الانتقاد لا يرتبط فقط بالناجحين والمشهورين، بل هو أمر واقع في مختلف الأوساط، سواء داخل العائلة أو في المدرسة أو في مقر العمل… لذلك من الضروري توقّع الضربات ومحاولة التعامل معها”.

كما أكد جاد المالح أن الإخراج ليس نشاطه الأساسي، إذ يفضل الكتابة الكوميدية ولعب الأدوار وإضحاك الجمهور، مردفا: “Reste un peu فيلم كوميدي، شارك فيه والدي ووالدتي بالشكل الذي جعلهما نجميْن كوميدييْن”.

وفي اللقاء الذي وصفه بلال مرميد بـ”الخاص جدا” قال المالح: “كلما تحدثتُ عن موضوع الفيلم مع الصحافة، أو تكلمت عن علاقة الأخوة بين اليهود والمسلمين، إلا وتختلط الأمور ويُفتح نقاش سياسي، في حين يعتبر الأمر واقعا ولا يمكن تجاوزه بأي حال من الأحوال”.

وعن علاقة الفيلم بالجانب الشخصي للفنان ذاته، أشار ضيف بلال إلى أنه في مرحلة الطفولة بالدار البيضاء، وفي طريق عودته من المدرسة رفقة والده، كانا يمران بجانب كنيسة، حيث يحرص والده دائما على تذكيره بعدم الدخول إليها، وهو المنع الذي كان يتعرض له صديق له يدعى يوسف من طرف والده.

وأضاف جاد، في السياق ذاته، أن منع الأطفال من شيء يدفعهم إلى محاولة اكتشافه، لذلك قرر رفقة صديقه معرفة “الشيء الغريب” الذي يوجد داخل تلك الكنيسة، ففكّر في إخراج فيلم يتناول هذا النوع من المواضيع.
ونبّه الكوميدي ذاته إلى أن “فئة من الجمهور يعتريها الخوف أو التوجس من موضوع الفيلم، لكن بعد مشاهدته يتبدد ذلك التخوف، سواء اتفقت مع مضمونه أو لا”.

كما قال المالح: “مجموعة من الأسئلة التي أتلقاها حول الفيلم أردّ عنها بكون أجوبتها توجد داخل العمل، لذلك من الواجب مشاهدة هذا العمل السينمائي وبعد ذلك يمكن فتح نقاش حول مضامينه”، وأضاف: “أحب الجديد وخوض التجارب والتحديات، عوض إنجاز الأعمال وتكرارها بالطريقة نفسها حتى ولو كانت ناجحة، ما يسمح لي دائما بتعلم مجموعة من الأمور الجديدة”.

The post جاد المالح: النقاش السياسي يحضر عند إثارة الأخوة بين المسلم واليهودي appeared first on Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية.



from Hespress – هسبريس جريدة إلكترونية مغربية https://ift.tt/zUgBxR4

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire