الكلاب الضالة تبث الخوف في شوارع المدن .. سعار وأمراض وأخطار

أصبح انتشار الكلاب الضالة يقلق أكثر سكان المدن الكبرى، بعد مصرع العديد من الأطفال في الآونة الأخيرة؛ وهو ما أعاد النقاش بخصوص خطر هذه الحيوانات إلى الواجهة في ظل انتشارها بالشوارع من جديد.

وبدأت بعض الجماعات الترابية في إطلاق حملات تفاعلية مع شكايات المواطنين، ترمي إلى جمع الكلاب الضالة التي تشكل خطرا على الأحياء السكنية؛ لكنها تبقى موسمية، حسب الفعاليات المدنية.

ويوجد بالمغرب أزيد من 3 ملايين كلب ضال، وفقا لمعطيات غير رسمية صادرة عن المجتمع المدني؛ بينما تشير بيانات وزارة الداخلية إلى تجميع المكاتب الجماعية لحفظ الصحة لأزيد من 140 كلبا برسم سنة 2019.

وفيما تدعو شرائح مجتمعية واسعة إلى التخلص من الكلاب الضالة بسبب خطرها على الأطفال، تؤكد الجمعيات التي تعنى بالحيوانات أن الطرق المتبعة تبقى “بدائية” ويجب اعتماد أنماط عصرية لمحاربة الظاهرة.

بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحماية المستهلك، قال إن “معضلة الكلاب الضالة تنتشر بالمدن نتيجة ثلاثة عوامل أساسية؛ أولها عشوائية ومحدودية نظام جمع النفايات المنزلية وشبه المنزلية بالمدن، وهو ما يجلب الكلاب الضالة إلى المدار الحضري ويجعلها تقتات على المخلفات الموجودة بالشوارع”.

وأضاف الخراطي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “العامل الثاني وراء انتشار الكلاب الضالة بالمدن يتمثل في وتيرة تكاثرها، حيث تتوالد مرتين في السنة؛ ما يجعل أعدادها تتضاعف بشكل كبير، في ظل غياب حملات التعقيم بالمدارين الحضري والقروي”.

وتابع المتحدث ذاته أن “العامل الثالث وراء انتشار الكلاب الضالة بالمدن هو تكليف الجماعات الترابية بمسؤولية محاربتها سنة 2014، عوضا عن وزارة الفلاحة التي كانت تتوفر على مصالح بيطرية بالبلديات، تناط بها مهمة جمع الكلاب الضالة والتخلص منها”.

وأكد رئيس الجامعة المغربية لحماية المستهلك أن “خطورة الكلاب الضالة تتجلى في نقلها للأمراض المعدية إلى الإنسان، خاصة داء السعار؛ ما يجعلها خطرة على المواطنين في المدارين الحضري والقروي”.

وخلص الفاعل المدني إلى أن “جميع بلدان العالم لديها مصالح حكومية لجمع الكلاب الضالة وفقا لطرق معينة، باستثناء المغرب الذي تغيب فيه مصالح الشرطة الإدارية المكلفة بهذه المهمة”.

The post الكلاب الضالة تبث الخوف في شوارع المدن .. سعار وأمراض وأخطار appeared first on Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية.



from Hespress – هسبريس جريدة إلكترونية مغربية https://ift.tt/Rg6YfkU

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire