وعاء عقاري بمساحة 260 هكتارا يحتضن مشروع تثمين نفايات البيضاء

قررت المديرية العامة للجماعات المحلية اقتناء 260 هكتارا من أجل إحداث مطرح للنفايات على مستوى تراب إقليم مديونة، غير بعيد عن المطرح الحالي.

وأكدت مصادر من داخل المجلس الجماعي للدار البيضاء أن العقار المذكور، التابع للأراضي السلالية، ستقوم المديرية باقتنائه باسم الجماعة، في إطار البرنامج الوطني للبيئة والتطهير، دون أن تقدم الجماعة من ميزانيتها أي مبلغ مقابل ذلك.

وحسب مصادر جريدة هسبريس الإلكترونية فإن المباحثات التي سهرت عليها عمدة المدينة ونائبها المكلف بالنظافة، مولاي أحمد أفيلال، أفضت إلى التوصل إلى اتفاق يقضي باقتناء وزارة الداخلية العقار المذكور من أجل إحداث مطرح للنفايات، إلى جانب مصنع لتثمينها.

وسيصادق المجلس الجماعي للدار البيضاء، خلال دورة ماي، على اقتناء القطعة الأرضية ذات الرسم العقاري عدد 44/2295، ومساحتها حوالي 260 هكتارا، من أجل إحداث مركز لتثمين ومعالجة النفايات المنزلية والمشابهة لها بتراب عمالة إقليم مديونة.

وحسب ما تم تداوله داخل لجنة التعمير وإعداد التراب والممتلكات والبيئة فإن الجماعة ستستمر في العمل بالمطرح الحالي لمدة ثلاث سنوات، في انتظار تهيئة المطرح الجديد الذي ستقتني وزارة الداخلية عقاره.

وحسب المعطيات التي حصلت عليها الجريدة فإن القيمة المالية المخصصة لاقتناء العقار، إلى جانب إحداث مصنع لتثمين وتدوير النفايات، تناهز ملياري درهم.
وشهدت اللجنة المذكورة نقاشا حادا مع أعضاء حزب العدالة والتنمية، الذين طالبوا المكتب المسير بإمدادهم بالوثائق الخاصة بالعقار المذكور، وكذا بما يفيد إقدام وزارة الداخلية على اقتناء العقار الموجود بجماعة المجاطية في مديونة.

ولوح مستشارو حزب العدالة والتنمية بعدم التصويت خلال الدورة على النقطة المتعلقة باقتناء القطعة الأرضية، لعدم توصلهم بما يفيد هذا الأمر، بيد أن أعضاء الأغلبية رفضوا “ليّ الذراع” من “البيجيدي”.

The post وعاء عقاري بمساحة 260 هكتارا يحتضن مشروع تثمين نفايات البيضاء appeared first on Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية.



from Hespress – هسبريس جريدة إلكترونية مغربية https://ift.tt/kYpQr3l

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire