بوعياش تستعرض صعوبات محاربة جريمة الاتجار بالبشر في المغرب

قالت أمينة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، إن مكافحة جريمة الاتجار بالبشر تكتنفها صعوبات تتعلق بدءا بتحديدها وتكييفها، لاسيما وأنها جريمة “مركبة ومتشعبة وغامضة يصعب تمييزها عن بعض الجرائم المشابهة لها”.

واعتبرت بوعياش، في كلمة ألقتها خلال ندوة ضمن ندوات “خميس الحماية” المنظمة من طرف المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أن حصر جريمة الاتجار بالبشر ليس بالمسألة السهلة نظرا إلى غياب قاعدة بيانات تعكس الحجم الحقيقي للظاهرة من جهة، وتداخل المتدخلين في مجال إنفاذ القانون من جهة أخرى.

ودعت المتحدثة ذاتها في كلمتها التي ألقاها نيابة عنها علي كريمي، منسق اللجنة الدائمة للرصد والحماية بالمجلس الوطني لحقوق الإنسان، إلى إعطاء الأولوية للتكوين والتكوين المستمر لفائدة المتدخلين في مجال مكافحة الاتجار بالبشر، من ضباط الشرطة وقضاة النيابة العامة وقضاة الحكم والفاعلين المدنيين، خاصة وأن القانون المتعلق بمحاربة هذه الجريمة لم تمض على دخوله حيز التنفيذ سوى خمس سنوات.

وأشارت بوعياش إلى أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان انخرط في إدماج خصوصية جريمة الاتجار بالبشر في عمل الرصد والتحري ومعالجة الشكايات التي تدخل في العمل الحمائي للمجلس ولجانه الجهوية.

واعتبرت أن إصدار التقرير الوطني الأول من نوعه حول الاتجار بالبشر في المغرب، يعد “قفزة نوعية في مجال إصدار التقارير والتوثيق في مجال حقوق الإنسان، ستعطي قيمة مضافة على مستوى الحقوق في وطننا، وستعزز موقعنا على المستوى الدولي”.

من جهته، قال المهدي الرميلي، رئيس وحدة تعزيز القدرات ومشاريع التعاون بمنطقة جنوب المتوسط بمجلس أوروبا، إن جميع الدول معنية بجريمة الاتجار بالبشر، مشيرا إلى أن مجلس أوروبا تجمعه اتفاقيات تعاون في مجال محاربة هذه الظاهرة مع دول جنوب المتوسط، وخاصة المغرب.

ونوه الرميلي بالجهود التي يبذلها المغرب في مجال مكافحة الاتجار بالبشر، مشيرا إلى أن قانون مكافحة الاتجار بالبشر الذي وضعته المملكة انبنى على روح المعايير المؤطرة لاتفاقية التعاون التي تجمعها بمجلس أوروبا.

وأبرز المتحدث ذاته أن مجلس أوروبا يواكب اللجنة الوطنية لتنسيق إجراءات مكافحة الاتجار بالبشر منذ تأسيسها، وذلك من خلال تنظيم ورشات لتقوية قدرات أعضائها وتمكينهم من أدوات من قبيل دليل الكشف عن الضحايا الأول من نوعه في منطقة جنوب المتوسط.

The post بوعياش تستعرض صعوبات محاربة جريمة الاتجار بالبشر في المغرب appeared first on Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية.



from Hespress – هسبريس جريدة إلكترونية مغربية https://ift.tt/HnTdL6m

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire