توزيع سيارات للنقل المدرسي بأزيلال

جرى بعمالة إقليم أزيلال، توزيع 25 سيارة نقل مدرسي على 23 جماعة ترابية تابعة للنفوذ الترابي للإقليم؛ وذلك من أجل الحد من الهدر المدرسي وتشجيع التمدرس بالعالم القروي، والرفع من جودة التعليم وتحسين الخدمات المقدمة بقطاع التعليم بتراب إقليم أزيلال.

وتندرج هذه العملية في إطار اتفاقية شراكة بين ولاية جهة بني ملال خنيفرة وجهة بني ملال خنيفرة والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال خنيفرة في شأن تنفيذ برنامج العمل متوسط المدى للارتقاء بالعرض التربوي بجهة بني ملال خنيفرة 2023/2019 بإقليم أزيلال.

ويأتي توزيع هذه الحافلات برسم 2021 كدفعة ثانية، بعد الدفعة الأولى (موسم 2019-2020) التي همت توزيع 131 حافلة على الأقاليم الخمسة بالجهة؛ وذلك في إطار تنفيذ اتفاقية الشراكة بين مجلس جهة بني ملال خنيفرة والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين على مدى خمس سنوات (2023-2019) التي بلغت تكلفتها حوالي 1,8 مليارات درهم، من أجل الارتقاء بالتعليم الأولي وتوسيع العرض التربوي بالجهة بإحداث مدارس جماعاتية وداخليات ومطاعم مدرسية ومؤسسات تعليمية وتعويض الحجرات من المفكك واقتناء 423 حافلة للنهوض بالنقل المدرسي.

وتميزت عملية توزيع حافلات النقل المدرسي، التي أشرف عليها عامل الإقليم محمد عطفاوي، رفقة رئيس الجهة ورؤساء المصالح المعنية والشركاء، باستعراض مجموعة من المشاريع التي أخرجت إلى الوجود بإقليم أزيلال، في إطار الاتفاقية المذكورة أعلاه؛ من ضمنها بناء 11 مدرسة جماعاتية و6 داخليات و99 مطعما مدرسيا ومدرستين ابتدائيتين وثانويتين إعداديتين واثنتين تأهيليتين. كما جرى توسيع المؤسسات القائمة بـ367 حجرة، وتعويض المفكك بـ486 حجرة مبنية، وبناء 238 حجرة للتعليم الأولي، واقتناء 104 من حافلات النقل المدرسي.

يشار إلى أن الإقليم سبق له أن استفاد من 24 حافلة للنقل المدرسي، من مجموع 89 حافلة استفادت منها 79 جماعة ترابية بالمناطق القروية والجبلية بالأقاليم الخمسة بالجهة، بتكلفة إجمالية ناهزت حوالي 28 مليون درهم، حيث خصص منها لإقليم بني ملال 10 حافلات وإقليم خريبكة 12 حافلة وإقليم الفقيه بن صالح 15 حافلة وإقليم خنيفرة 18 حافلة.

The post توزيع سيارات للنقل المدرسي بأزيلال appeared first on Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية.



from Hespress – هسبريس جريدة إلكترونية مغربية https://ift.tt/L9bZXzFtr

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire