قافلة وكالة التنمية الفلاحية تصل سوس

شهدت مدينة أكادير،  الجمعة، لقاء جهويا في إطار القافلة الوطنية حول التجميع الفلاحي من الجيل الجديد، إذ أتت الورشة التواصلية في إطار تنزيل محاور الإستراتيجية الجديدة “الجيل الأخضر 2030-2020″، خاصة فيما يتعلق بالجيل الجديد من التجميع الفلاحي. كما جاء هذا اللقاء استمرارا لسلسلة اللقاءات التواصلية التي أعطى انطلاقتها محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بالقنيطرة يوم 30 نونبر الماضي.

ويهدف الحدث الفلاحي، الذي نظمته وكالة التنمية الفلاحية تحت شعار “الاتحاد قوة فلاحتنا”، إلى تحسيس الفاعلين والمستثمرين على مستوى جهة سوس ماسة من أجل تعزيز عملية بلورة مشاريع التجميع الفلاحي من الجيل الجديد باعتبارها “نموذجا ابتكاريا لتنظيم الفلاحين المنتجين حول تنظيمات أو منظمات مهنية فلاحية”.

وأبرز مسؤولو وكالة التنمية الفلاحية والمديرية الجهوية للفلاحة أن جهة سوس ماسة تمتلك إمكانات فلاحية مهمة، وبذلك “انخرطت في دينامية التجميع الفلاحي عبر إنجاز 11 مشروعا للتجميع في إطار مخطط المغرب الأخضر، همت أساسا سلاسل الحوامض والحليب والبواكر اللحوم الحمراء والبيضاء. أما مشاريع التجميع المندرجة ضمن “الجيل الجديد”، فقد تمت برمجة 22 مشروعا لفائدة 16 ألفا و300 من المجمعين وبمساحة إجمالية تفوق 22 ألفا و500 هكتار، حيث ستمكن هذه المشاريع من “ترسيخ مكتسبات مخطط المغرب الأخضر والرفع من عدد مشاريع التجميع المنجزة بالجهة”.

ويشكل التجميع الفلاحي الذي تبناه مخطط المغرب الأخضر نموذجا مبتكرا للشراكة بين عالية وقافلة الإنتاج، حيث “سيمكن الفلاحين المجمعين من الاستفادة من تقنيات الإنتاج الحديثة ومن التمويل وكذا الولوج إلى الأسواق الداخلية والخارجية؛ في حين يضمن المجمعون تموين الوحدات الصناعية الفلاحية بمنتجات ذات جودة عالية ومضمونة المسار، وكل ذلك في إطار شراكة مربحة لكلا الطرفين”.

المهدي الريفي، المدير العام لوكالة التنمية الفلاحية، قال، في تصريح لهسبريس، إن هذا النموذج التنظيمي “يرتكز على شراكة مربحة بين سافلة وعالية الإنتاج وعلى أساس عقود توضح واجبات كلا الطرفين. وفي إطار إستراتيجية الجيل الأخضر، ستتم متابعة المجهودات وتعزيز النتائج المحققة، عبر إطلاق جيل جديد من مشاريع التجميع الفلاحي تتماشى مع تطلعات وأهداف هذه الإستراتيجية”.

وعن دوافع هذا الخيار، تابع المسؤول ذاته أنها تتجلى في أن التجميع الفلاحي يشكل حلا للإشكاليات المرتبطة بالنظام العقاري، كما يمكن من تحسين الربط بين الإنتاج والتثمين والتسويق، ويساهم أيضا في تعميم الممارسات الفلاحية الجيدة والولوج إلى التمويل والمستلزمات الفلاحية، ويمكن التجميع الفلاحي أيضا من تقاسم المخاطر بين المجمعين والمجمعين، وبفضله أيضا يضمن المجمع تزويد الوحدات الصناعية الفلاحية بمنتوجات عالية الجودة ومضمونة المسار علاوة على التنظيم الأمثل للوسائل اللوجستيكية”.

ومن مرامي خيار التجميع الفلاحي أيضا “تحسين دخل الفلاح المجمع من خلال اكتساب مهارات جديدة وتكنولوجيات حديثة إلى جانب ضمان تسويق منتجاته. ويحظى هذا الاتحاد الذي يمنح قوة لكلا الطرفين بتشجيع كبير من طرف الدولة التي سهرت على إرساء الظروف القانونية والتحفيزية والمؤسساتية الملائمة لإنجاز مشاريع التجميع الفلاحي، إذ على المستوى المؤسساتي تسهر وزارة الفلاحة على إرساء شروط الإطار لتطوير التجميع الفلاحي من أجل تمكين المجمعين والمنتجين المجمعين من الاستفادة من مزايا هذا النموذج التنظيمي”، أورد المهدي الريفي.

وتابع المدير العام لوكالة التنمية الفلاحية: “على المستوى القانوني، التجميع الفلاحي مؤطر بالقانون رقم 04-12 ونصوصه التطبيقية الخاصة بكيفية المصادقة ومنح الدعم لمشاريع التجميع. أما على المستوى التحفيزي، فمشاريع التجميع المنجزة حول وحدة للتثمين في إطار صندوق التنمية الفلاحية من نوعين من الدعم، دعم جزافي وآخر بنسب تفضيلية. وقد مكنت مختلف هذه التدابير من إرساء ما يناهز 65 مشروعا للتجميع باستثمار يقدر بـ13.3 ملايين درهم تهم مساحة إجمالية تصل إلى 285 ألف هكتار و127 ألف رأس من القطيع؛ وذلك لفائدة 57 ألف فلاح مجمع”.

وكشف المهدي الريفي أنه “سيتم إطلاق جيل جديد من مشاريع مبتكرة للتجميع الفلاحي التي ستلعب دورا محوريا على المستويين الوطني والجهوي لنقل التقنيات الجديدة إلى الفلاحين، ولاسيما فيما يخص الزراعات الرقمية والتي تأخذ بعين الاعتبار خصوصيات مختلف السلاسل والجهات”.

وأفاد المسؤول ذاته بأنه “لمواكبة هذه المشاريع، عملت وكالة التنمية الفلاحية بتنسيق مع المديريات المعنية بوزارة الفلاحة على وضع إطار تنظيمي جديد للتجميع الفلاحي يهم مراجعة الشروط ومعايير الأهلية، وإدماج نماذج تجميع وسلاسل إنتاج جديدة، وتبسيط المساطر المتعلقة بمنح الدعم المالي وتوسيع الدعم بنسب تفضيلية”.

The post قافلة وكالة التنمية الفلاحية تصل سوس appeared first on Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية.



from Hespress – هسبريس جريدة إلكترونية مغربية https://ift.tt/PapRucQ

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire