الاتحاد الأوروبي يمول عمليات شراء وتسليم الأسلحة للقوات الأوكرانية

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لايين، أن الاتحاد الأوروبي سيمول عمليات شراء وتسليم أسلحة لأوكرانيا في مواجهة الجيش الروسي، موضحة أن القرار يشكل سابقة للتكتل.

وقالت فون دير لايين في كلمة عبر الأنترنيت: “للمرة الأولى سيمول الاتحاد الأوروبي عمليات شراء وتسليم أسلحة وتجهيزات أخرى إلى بلد يقع ضحية حرب. هذه نقطة تحول تاريخية”.

وأوضح وزير خارجية الاتحاد، جوزيب بوريل، أن بروكسل ستقترح على الدول الأعضاء استخدام خط الاتحاد الأوروبي للتمويل الطارئ، “لتوفير أسلحة فتاكة، فضلا عن الوقود وتجهيزات الحماية والمستلزمات طبية للقوات الأوكرانية”.

عمليا، سيدرس وزراء الخارجية في دول الاتحاد الأوروبي إمكانية استخدام “تسهيلات السلام الأوروبية”؛ وهي أداة مالية من خارج الميزانية المشتركة للاتحاد يُخصص لها مبلغ خمسة مليارات يورو.

وأوضح بوريل أن هذا الصندوق سيسمح بـ”التعويض على الدول الأعضاء التي أخذت من مخزونها الوطني من الأسلحة، وإعطاء غطاء أوروبي لعمليات تسليم هذه الأسلحة” التي سبق وقررتها كل حكومة على حدة.

ويرى بوريل أن “القرار يضع حدا لمسألة كانت تعتبر من المحرمات، وتقوم على امتناع الاتحاد الأوروبي عن توفير الأسلحة لأطراف متحاربة”.

وأعلنت فون دير لايين، بعيد اجتماع في بروكسل لوزراء الداخلية، وقبل اجتماع وزراء الخارجية، تشديد العقوبات على روسيا.

وقالت المسؤولة الأوروبية: “سنمنع في الاتحاد الأوروبي الماكينة الإعلامية للكرملين. لن تتمكن من بث أكاذيبهما بعد اليوم لتبرير حرب بوتين وزرع الانقسام. إننا نطور إذا أدوات لمنع تضليلها الإعلامي السام والضار في أوروبا”.

من جهة أخرى سيغلق الاتحاد الأوروبي كامل مجاله الجوي أمام كل الطائرات الروسية، بما فيها “الطائرات الخاصة للأشخاص الأغنياء”.

وقالت المسؤولة الأوروبية: “نقترح أن تمنع كل الطائرات العائدة إلى روس، وتلك المسجلة في روسيا، أو التي تتحكم فيها مصالح روسية. لن تتمكن من الهبوط والإقلاع والتحليق فوق أراضي الاتحاد الأوروبي”.

The post الاتحاد الأوروبي يمول عمليات شراء وتسليم الأسلحة للقوات الأوكرانية appeared first on Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية.



from Hespress – هسبريس جريدة إلكترونية مغربية https://ift.tt/lo2TZjD

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire