الأكاديمي محمد مفتاح يتبرع بـ"كنز ثمين" للمركب الثقافي في ابن أحمد

من المرتقب أن يستقبل المركب الثقافي بمدينة ابن أحمد، جهة الدار البيضاء سطات، خزانة الناقد المغربي البارز محمد مفتاح، وفق ما نقله الباحث محمد حركات.

وبادر محمد مفتاح، الأكاديمي المتقاعد من جامعة محمد الخامس بالرباط، إلى عرض تقديم خزانته التي تضم مئات الكتب التي جمعها على مدار خمسة عقود باللغات الثلاث العربية والإنجليزية والفرنسية، إلى هذا المركب الثقافي القروي، خلال شهر نونبر الجاري، لتكون قريبة من الباحثين والطلبة والمهتمين.

يذكر في هذا السياق أن محمد مفتاح من أبرز النقاد في العالم العربي، وهو أكاديمي كان يدرّس قبل تقاعده الدراسات الأدبية والنقدية، وتوالى منذ ثمانينات القرن العشرين تتويجه بجوائز مغربية وعربية ذائعة الصيت، كما ارتبطت باسمه دراسات كان لها وقعها في مجاله البحثي، من بينها كتابه “مجهول البيان”.

ووفق تفاصيل استقتها هسبريس من الأكاديمي محمد حركات، فإن التنسيق جار مع السلطات الجهوية الوصية على الشأن الثقافي من أجل إتمام هذه المبادرة.

ومن المرتقب أن تعمل لجنة على جرد هذه الكتب وتصنيفها، قبل نقلها وتسليمها للمركب الثقافي بابن أحمد، في نواحي مدينة الدار البيضاء.

ووضح حركات أن اختيار هذا المركب الثقافي جاء لبعده عن البنية التحتية الثقافية، وجِدّة تأسيسه التي ترتبط بها حاجته إلى الكتب، حتى “تتسع الفائدة” من هذا “الكنز الثمين”.

ووضع المتحدث مبادرة محمد مفتاح، الذي تواصل معه للتنسيق من أجل إهداء المكتبة إلى عموم القراء، في إطار مبادرات مغربية أخرى، من بين أحدثها مبادرة عائلة الأكاديمي الراحل محمد الوقيدي بالتبرع بمؤلفاته للمكتبة الوطنية.

وقال حركات: “هذه مبادرات ينبغي تشجيعها لتتسع دائرتها وعدد المبادرين إليها، وتتسع دائرة الفائدة من هذه الكتب”.

تجدر الإشارة إلى أن هذه المبادرة تأتي في إطار حركية مغربية تسعى لتعميم الاستفادة من الذخائر الثقافية الشخصية والعائلية لباحثين وكتاب، من بينها فتح عائلة مؤرخ قبائل زعير الراحل بوعبيد التركي مكتبته لعموم الباحثين للاطلاع على مؤلفاتها ووثائقها مطلع سنة 2021 الجارية، واستقبال “الرابطة المحمدية للعلماء” خزانة الفقيه الراحل بوبكر بنجلون التي حبستها عائلته عليها بمطبوعاتها ومخطوطاتها، واستقبال “مؤسسة أرشيف المغرب” مخطوطات ووثائق تاريخية، من أبرزها وثائق الكاتب والفقيه والمؤرخ محمد المختار السوسي، بمبادرة من ابنه الناشر لتراثه عبد الوافي المختار السوسي.

The post الأكاديمي محمد مفتاح يتبرع بـ"كنز ثمين" للمركب الثقافي في ابن أحمد appeared first on Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية.



from Hespress – هسبريس جريدة إلكترونية مغربية https://ift.tt/3I5JEjB

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire