"كومادير" تثق في استئناف قرار المحكمة الأوروبية

قال محمد العموري، رئيس الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية (كومادير)، إن قرار محكمة العدل الأوروبية بخصوص إلغاء اتفاقيتي الفلاحة والصيد البحري بين الاتحاد الأوروبي والمغرب مؤسف؛ لكنه يبقى دون أثر فوري.

وأضاف العموري، في تصريح لجريدة هسبريس، أن الكونفدرالية، باعتبارها طرفا متدخلا في القضية أمام محكمة العدل الأوروبية، ستسلك جميع المراحل القانونية للدفاع عن المنتوجات المغربية في مرحلة الاستئناف.

وأوضح رئيس (كومادير) أن المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي مرتبطان بشراكة إستراتيجية حقيقية، وأضاف قائلا: “نحن كمهنيين نتأسف لهذا القرار، لأن الاتفاقيتين تعودان بالنفع على الطرفين معا”.

وأشار العموري إلى أن المرحلة الاستئنافية ستصحح القرار الابتدائي، كما جرى سنة 2017 حين صححت المحكمة قرارا صادرا ضد مصالح المغرب سنة 2015؛ لأن الاتحاد الأوروبي لن يسمح بتضرر العلاقات مع المغرب، باعتبار أن الأمر يتعلق بمصالح ثنائية.

وكانت محكمة الاتحاد الأوروبي أصدرت، أمس الأربعاء، قرارا يقضي بإلغاء قرارات المجلس الأوروبي بشأن موضوع اتفاقيتي الفلاحة والصيد البحري مع المغرب.

وجاء في بلاغ صحافي للمحكمة، بهذا الخصوص، أن المحكمة تلغي هذه القرارات “مع الإبقاء على آثارها لفترة معينة من أجل الحفاظ على الأنشطة الخارجية للاتحاد الأوروبي والسلامة القانونية لالتزاماته الدولية”.

وسجل المصدر ذاته أن آثار الاتفاقيتين لا تزال قائمة، “على اعتبار أنه من شأن إلغائهما بأثر فوري أن تكون له عواقب وخيمة على الأنشطة الخارجية للاتحاد الأوروبي، وأن يثير تساؤلات حول السلامة القانونية لالتزاماته الدولية”.

وعقب هذا القرار، أصدر جوزيب بوريل، الممثل السامي نائب رئيسة المفوضية الأوروبية، رفقة ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، تصريحا مشتركا أكدا فيه “عزمهما اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان الإطار القانوني لاستمرار واستقرار العلاقات التجارية بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المغربية”.

وجاء في التصريح المشترك أن المغرب والاتحاد الأوروبي مستعدان بشكل كامل لمواصلة التعاون في جو من الالتزام لتعزيز “الشراكة الأوروبية المغربية من أجل الازدهار المشترك” التي تم إطلاقها في يونيو 2019.

وأكد بوريطة وبوريل على “مواصلة العمل على تطوير الأبعاد المتعددة للشراكة الإستراتيجية، بنفس روح التعبئة والتماسك والتضامن، وهي شراكة متكافئة قائمة على علاقة ثنائية متينة مبنية على الثقة والاحترام المتبادلين”.

The post "كومادير" تثق في استئناف قرار المحكمة الأوروبية appeared first on Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية.



from Hespress – هسبريس جريدة إلكترونية مغربية https://ift.tt/3okwlEH

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire