"نضال رجل من اليسار" .. سيرة "الرفيق عبد الله زعزاع" تصدر في نسخة عربية

بعد رحيل الفاعل السياسي والمدني والمعتقل السياسي سابقا في “سنوات الرصاص” عبد الله زعزاع، بلغتِ المكتباتَ مذكرات “نضال رجل من اليسار” مترجمة إلى اللغة العربية من طرف الفاعل اليساري الحسين الطوكي.

وقدّم “سرديات” زعزاع السياسي البارز محمد بنسعيد أيت يدر، بعدما راجع الفقيد، الذي كان من رموز “اليسار الجديد”، نص كتابه المترجَم قبل رحيله شهر ماي الماضي من السنة الجارية 2021.

وكتب بنسعيد أيت يدر: “عندما يغيب عنا المناضلون الصادقون من عيار الرفيق عبد الله زعزاع نحس من دواخلنا بالفراغ العميق الذي يتركونه بيننا بحجم غير قابل للسد والملء؛ ذلك لأن الفقيد المناضل عبد الله زعزاع كان فريدا في كل شيء حتى في شكل الحكايات التي ترسم معالم شخصيته أو معالم سيرته النضالية الحافلة بالعطاء والصمود، والتي يحق لزوجته ورفيقاته ورفاقه وصديقاته وأصدقائه الاعتزاز بها”.

وتابع القيادي اليساري: “السيرة التي بين يدي القراء تظهر من خلال هذا الكتاب، الذي نقدم صيغته العربية، عبارة عن صورة خاصة اختار الرفيق الفقيد عبد الله نفسه توثيقها ورسم معالمها؛ ومن دون شك فإن وراء انتقائه هذه اللحظات من حياته دون غيرها ما يبرره عنده، ولو سألناه عن السبب فإن ابتسامة رقيقة من شفتيه كانت ستغني عن الجواب الذي لن نفلح به”.

لذلك، زاد أيت يدر: “هذه السيرة أصغر وأقل من أن تغطي تلك الحياة الحافلة بالعطاء والصراع والود والمحبة والمواجهة والنضال والصدق… ومع ذلك فإن قيمتها اليوم لا تكمن فقط في أحداثها وبعض تفاصيلها، ولكن أيضا في أنها مختارة من الفقيد نفسه وبقلمه”.

من جهته كتب المترجم الحسين الطوكي عن تأثره العميق عند قراءة مؤلّف عبد الله زعزاع “نضال رجل من اليسار”، وزاد: “من خلال شجاعته في التعبير عن آرائه وكرامته، عنت لي فكرة نقله إلى العربية لتتمكن أفكاره وتجربته القاصية من الوصول إلى جمهور واسع”.

وأضاف الطوكي: “علينا أن نحيي عبد الله زعزاع، هذا الرجل النزيه المهووس بالدفاع عن كرامته وكرامة الآخرين؛ لقد ناضل بلا هوادة في شروط العمل الثوري السري القاسية من أجل مجتمع جديد: تسود فيه الديمقراطية والعلمانية وحقوق الشعوب”.

وكتب المترجم: “بعد التعذيب الشرس والسجن من 1975 إلى 1989، استمر في النضال من أجل الكرامة مع البيضاويين ضد الحكرة، من خلال نضالات جماعية منظَّمَة تحت نبضات القواعد للتعبير عن الآراء السياسية والثقافية”.

وقدم الحسين الطوكي هذا المؤلف بوصفه: “شهادات حول تربيته (زعزاع) ونضاله المستميت ومقاومته ومشروعه المجتمعي (المجتمع الاشتراكي)”، في تعبيرات يجمعها “خيط ناظم تطبعه الكرامة الإنسانية وضرورة احترامها”.

The post "نضال رجل من اليسار" .. سيرة "الرفيق عبد الله زعزاع" تصدر في نسخة عربية appeared first on Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية.



from Hespress – هسبريس جريدة إلكترونية مغربية https://ift.tt/3ylfFz4

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire