لم يراعوا العمومة فيمن هلك

غزة، 17 أكتوبر 2023

“أفسحوا الطريق.. أَدْخِلوا المصابين.. بسرعة”..

“لا تترك الطفل لوحده، إنه يرتجف، لقد تُوفي أبَوَاه”

“بُترت يداه”.. “ضمّدوا رأسه”.. “نزيف حاد”.. “أوقفوا الدم”

“عادت نبضات القلب.. لن نفقد الأمل”

(أصوات كانت توقف الألم وتبث الأمل في العيش، أُعْدِمت تحت قصف إسرائيلي لمستشفى المعمداني في قطاع غزة)

قامت الحكومة الإسرائيلية بافتراس مسعور لغنيمة “حق الرد”، خوّلت لها القيام بمجازر إنسانية تحت دعم ومساندة الحلف الغربي الذي ينزّه إسرائيل عن الإدانة.. والحقيقة هي أننا نعيش لحظة مكاشفة لمصداقية أجهزة الأمم المتحدة ومدى فعالية القانون الدولي، فإن لم تتحرك المحكمة الجنائية الدولية من أجل أرواح الشهداء الفلسطينيين، فليعلم العرب ودول العالم الثالث أنهم إذا كانوا اليوم في غفلة عن الحروب فهذا لا يعني أنهم في منأى عن النزاعات المسلحة؛ وبالتالي سيجدون أنفسهم غير معنيين بتلك النصوص الصادرة عن الاتفاقيات الدولية.

انظروا إلى الشعب الأوكراني كيف عجّل المنتظم الدولي بحمايته من الحرب التي شنّتها روسيا، علما أن الشعب الفلسطيني لا يعاني فقط من القصف في ظل نزاع حربي، بل من الإبادة الجماعية والقتل العمد المتمثل مؤخرا في قصف مستشفى ذهب ضحيته أطفال ونساء وأطباء ومسعفون؛ لكن بما أن العِرق عربي سيتم إقصاؤه من الإنسانية وكأننا لم نتخلص من النازية والإيديولوجية الآرية عقب الحرب العالمية الثانية، بل أعيدتْ صياغةُ الفكر القائم على الانحياز العرقي كمرجعية للنظام الدولي وبالشكل الذي يخدم أمريكا والقوى الأوروبية، بجعل الإنسان الغربي في قمة هرم البشرية.

وتظهر هذه الذهنية بشكل واضح في تصريح أنتوني بلينكن، وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية، عند زيارته لإسرائيل، حين قال: “أقف أمامكم ليس كوزير خارجية للولايات المتحدة فقط وإنما كيهودي أيضا”. يعني ذلك أن إدارة الخارجية الأمريكية لا ترى في هذا النزاع القائم أنه نزاع إسرائيلي- فلسطيني، بل هو صراع يهودي- إسلامي؛ وهو ما سيفضي إلى ظهور جيل جديد في العالم الإسلامي مُعادٍ للسامية، لأن هذا الجيل سيكون قد راكم في ذاكرته الجماعية أن اليهودي الإسرائيلي واليهودي الأمريكي قد تحالفا لتدمير هويته.

بعد التهم التي وجهها القضاء الإسرائيلي إلى نتنياهو فيما يتعلق بالرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة، يتورط مجددا في جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية بعد بطشه بقطاع غزة؛ فقد جاء في الفصل السادس من نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية فيما يخص ثبوت الإبادة الجماعية: “إخضاع الجماعة عمدا لأحوال معيشية يقصد بها إهلاكها الفعلي كليا أو جزئيا”، وهو ما قام به الجانب الإسرائيلي بقراره قطع المياه والكهرباء وكافة أنواع المساعدات عن غزة علما أن الإبادة تصنف في الفصل الموالي ضمن الجرائم ضد الإنسانية. وفي النظام نفسه، جاء في الفصل الثامن أنه من بين جرائم الحرب: “تعمد توجيه هجمات ضد المباني المخصصة للأغراض الدينية أو التعليمية أو الفنية أو العلمية أو الخيرية، والآثار التاريخية، والمستشفيات، وأماكن تجمع المرضى والجرحى”؛ وهو ما يتطابق مع القصف الإسرائيلي للمستشفيات والمساجد والمدارس في غزة، في غياب تام للرقابة الدولية.

بعد تخلي حكومة بنيامين نتنياهو عن الرهائن الإسرائيليين عند حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، باشرت بجعل قطاع غزة خاليا من أية منطقة آمنة من خلال إستراتيجية الأحزمة النارية، لتدمير أكبر عدد ممكن من المباني السكنية. إن هذا التصعيد الإسرائيلي، المدعوم من أمريكا والقوى الأوروبية، سيؤدي حتما إلى دخول المنطقة في حرب يركض فيها الموت كالمجنون المغتاظ، بالإضافة إلى بزوغ بؤر صراعات في مناطق أخرى سيصعب لجمها.

إن هذه الحرب ستشكل لا محالة لحظة تحول جذري في النزاع الإسرائيلي-الفلسطيني. لذلك، يجب على جميع الفصائل الفلسطينية التهيؤ لهذا التغيير الإقليمي الشامل من خلال تحقيق مصالحة وطنية حقيقية، لا تتدخل فيها دولة عرَبيةُ القولِ أعجمية الفعل، تتاجر بالقضية الفلسطينية من أجل التقاط بعض الصور مع الفصائل الفلسطينية وتوزيعها على الرأي العام الدولي من أجل رسم ملامح دبلوماسية مقنعة. إن القضية الفلسطينية لم تعد تحتمل هذا النوع من المزايدات، فالشعب الفلسطيني لن يحتمل مواجهة هذا النزاع تحت غطاء سياسي هش وممزق.

التئموا جميعا على الجرح الفلسطيني لكي يشفى.

(*) باحثة في العلوم السياسية والعلاقات الدولية

The post لم يراعوا العمومة فيمن هلك appeared first on Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية.



from Hespress – هسبريس جريدة إلكترونية مغربية https://ift.tt/FpJhIBb

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire