ملتقى مداغ يكشف أدوار التصوف والقيم الروحية في بناء "المواطنة الشاملة"

نقاش حول أدوار التصوف والقيم الدينية والوطنية في تأسيس “مواطنة شاملة” جمع أكاديميين وباحثين من مناطق متعددة من العالم، في الدورة الثامنة عشرة من الملتقى العالمي للتصوف، الذي تنظمه الطريقة القادرية البودشيشية بمقر زاويتها الأم بمداغ.

وقال منير القادري بوتشيش، رئيس الملتقى، إن مقصده “استثمار مخزوننا القيمي الأخلاقي نحو التعايش”، والنظر في “الأدوار الرائدة التي يمكن للتصوف، علما وممارسة، الانخراط الإيجابي بها للإسهام في إيجاد العلاجات الشافية والأدوية الواقية”.

صلاح الدين المستاوي، عضو المجلس الإسلامي الأعلى بتونس، أبرز بدوره ما بمقدور التصوف والقيم الدينية والوطنية أن تؤسسه من “وطنية شاملة”، باستحضار الحاجة إلى “ترسيخ حقيقة التصوف بصفته لب الإسلام وقلبه النابض”، علما أن الإسلام “رسالة الرحمة للعالمين”.

ثريا عيوش، عالمة نفس، تحدثت بدورها عن دروس الإسلام، والطرق الصوفية التي تمرر أسرار الشيوخ عبر سلاسلها التي تصل إلى رسول الله في “بناء قيم من يأتون، في عالم معولم”، وهي مسؤولية تجاه المجتمع، تجمع مكوناته من رجال ونساء؛ وقدمت في هذا الإطار نموذج أم المؤمنين خديجة بنت خويلد.

عبد السلام الغرميني، أستاذ جامعي بفاس، تحدث من جهته عن “الأبعاد الروحية التي يكتنزها الإسلام”، ودورها المجتمعي والإنساني في مثل ظروف الفاجعة التي عاشها المغرب خلال الزلزال، لاستحضار أن “الأقدار الإلهية بجانبها الألطاف الإلهية”؛ فـ”لا يوجد إيمان صحيح دون الإيمان بالقدر خير وشره (…) ونتمسك بطلب اللطف، والقيمة الروحية لما يحدث في الفهم الصحيح لما يجري وجرى، فالله ينادينا بالسراء والضراء”.

محمد بنعمر، أستاذ التعليم العالي بوجدة، ذكر بدوره أن “الخطاب الصوفي مكون مهم من مكونات الثقافة المغربية، التي تستحيل قراءتها وقراءة الثقافة العربية الإسلامية دون استحضار المكون الصوفي”، وواصل: “يحضر في التجربة الصوفية البعد التربوي بشكل قوي جدا”، وهذا اهتمام بـ”المستوى الوجداني للإنسان، لضرورة التركيز على البعد الروحي لصناعة الإنسان”.

وذكر المتدخل أن “صناعة الإنسان أمر صعب”، خاصة في ظل “إهمال التربية المعاصرة البعد العاطفي والروحي”، وعدد في هذا الإطار الأسماء التي اشتغلت بالتربية في التراث التربوي الإسلامي، وإسهاماتها، مثل أبي حامد الغزالي.

The post ملتقى مداغ يكشف أدوار التصوف والقيم الروحية في بناء "المواطنة الشاملة" appeared first on Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية.



from Hespress – هسبريس جريدة إلكترونية مغربية https://ift.tt/1ZdACD4

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire