"كوكبات النجوم" تضيء سماء الرباط وتسحر زوار ضفة وادي أبي رقراق

على ضفة وادي أبي رقراق الساحرة، أضاءت كوكبات النجوم سماء الرباط لتزيدها سحرا وأناقة، كاسبة بذلك انتباه المئات الذين حجوا إلى هذا الفضاء لحضور أول عرض على الإطلاق بالمغرب وإفريقيا.

العرض التي انقسم إلى جزءين أولهما المسمى بـ”كونسيتالسيون” أو “الحدث”، عرف رحلة إلى كوكبات النجوم ومجرات الكون المتعددة، من خلال عرض سحري بصري رقمي حاول فيه الفنانون رسم لوحات لنجوم المجرات المتعددة.

هذا العرض شهد أيضا محاولة لمزج صور النجوم في صيغ رقمية فنية، مع تقديم لوحات بصرية ترافقها مياه ضفة أبي رقراق الهادئة، تخترقها بين الحين والآخر موسيقى تصويرية جذابة، وكل هذا تحت سماء الليل التي يتوسطها ظهور القمر الأزرق النادر، وهي ظاهرة كونية لن نلتقي بها إلا في 2037.

مباشرة بعد إسدال الستار عن العرض الأول، بدأ دور الثاني والمسمى بـ”ليزر ساوند بريفورمنس”، والذي عرف موسيقى صاخبة، وتمثيلا سحريا للمجرات باللون الأخضر تشبه “الشفق القطبي” بوسط ساحة أبي رقراق وعلى علو سنتميترات قليلة.

منير سداتي، المدير الفني للحدث، أفاد بأن “هاته العروض هي تكملة لمهرجان “تيفاوت” للبصريات الرقمية، والذي انعقد شهر ماي المنصرم، إذ من خلاله ابتكرنا هاته الفكرة القيمة”.

وأضاف سداتي، في تصريح لهسبريس، أن “الحدث عبارة عن مزيج فني يجمع بين جمالية كوكبات النجوم الساحرة، وإبداعات الفنانين الذين استخدموا التقنيات الرقمية من أجل تقديم لوحات إبداعية في سماء ضفة أبي رقراق”.

وأورد المتحدث عينه أن “العروض تتزامن في بدايتها مع حدث كوني نادر، وهو القمر الأزرق، إذ حاولنا أن نحتفل به الليلة من خلال هاته العروض غير المسبوقة والتي تعد الأول بإفريقيا والمغرب”.

وأشار المدير الفني للحدث إلى أن “هاته العروض مناسبة لتقريب الزوار من جمالية كوكبات النجوم، في محاولة لجعلهم داخلها وبالقرب منها”.

من جانبه، قال محمد المهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، إن “الوزارة تحرص على دعم مجالات الفنون والإبداع، واليوم نشهد عروض الفنون الرقمية التي عرفت تطورا كبيرا”.

وأضاف بنسعيد، في تصريح لهسبريس، أن “مجال الثقافة والفنون له نصيب كبير من التطور التكنولوجي الحاصل، والمغرب اليوم حريص من خلال هذا العرض على تقريب الفنون الرقمية المغربية إلى المغاربة والسياح الأجانب”.

وأورد المسؤول الحكومي ذاته أن “هاته المجالات من المتوقع أن تجذب الشباب المغربي، وكذا مجال الاستثمارات لخلق مقاولات جديدة، وأيضا اقتصاد رقمي جديد”.

يذكر أن هاته العروض الفريدة، التي تنظمها وزارة الشباب والثقافة والتواصل بشراكة مع المكتب الوطني المغربي للسياحة، ستستمر إلى غاية يوم السبت 2 شتنبر المقبل وسيتم تقديمها ثلاث مرات كل يوم.

The post "كوكبات النجوم" تضيء سماء الرباط وتسحر زوار ضفة وادي أبي رقراق appeared first on Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية.



from Hespress – هسبريس جريدة إلكترونية مغربية https://ift.tt/JFhucbA

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire