خريبكة تحتفي بذكرى ثورة الملك والشعب

خلدت أسرة المقاومة وجيش التحرير بإقليم خريبكة، اليوم السبت، الذكرى 70 لثورة الملك والشعب، التي تتزامن هذه السنة مع الذكري 68 لانتفاضة ساكنة مدن خريبكة ووادي زم وأبي الجعد والمناطق المجاورة من أجل الدفاع عن المقدسات الدينية والثوابت الوطنية.

واحتضنت القاعة الكبرى لغرفة التجارة والصناعة والخدمات بخريبكة لقاءً تواصليا وحفلا تكريميا ترأسه عامل الإقليم رفقة مدير الأنظمة والدراسات التاريخية الذي مثّل المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، وذلك بحضور عدد من الشخصيات والضيوف.

افتُتح الحفل بتلاوة آيات بينات من القرآن الكريم، قبل أن يلقي أحد أبناء أسرة المقاومة بإقليم خريبكة كلمة بالمناسبة، أشاد من خلالها بالحدث والمغزى العام من الاحتفال.

وتناول الكلمةَ مديرُ الأنظمة والدراسات التاريخية، بصفتة ممثلا للمندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، تحدث فيها عن “انتفاضة ومظاهرة مدن أبي الجعد ووادي زم وخريبكة وقبائل المنطقة ضد المستعمر الفرنسي الغاصب، دفاعا عن الوطن وحماه والعودة الشرعية لبطل التحرير والاستقلال الملك الراحل محمد الخامس من المنفى وإعلان استقلال البلاد وتحررها من الاحتلال الأجنبي”.

واعتبَرَتْ كلمة المندوب السامي أن “هذه الذكرى ستظلّ، بما تحمله من معاني التضحية ونكران الذات لرجال ونساء وشباب أبوا إلا أن يدافعوا عن وحدة واستقلال الوطن، ذكرى مدونة بمداد النضال على صفحات من تاريخ الوطن، ومنقوشة بأحرف الوطنية والمواطنة الصادقة في الذاكرة المحلية والجهوية والوطنية، يتردد صيتها ويتوهج إشعاعها كلما أتى لسان على ذكر مقاومة المنطقة للاستعمار الفرنسي”.

بعد ذلك، قدّم رئيسُ قسم الدراسات التاريخية نبذة تاريخية عن 09 من قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير الذين تم تكريمهم بهذه المناسبة، وذكّر بالتضحيات الجسام التي قدموها خدمة لهذا الوطن. وأشرف عامل إقليم خريبكة وممثل المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير على توزيع لوحات تقديرية على المكرّمين.

وإضافة إلى التكريم المعنوي، استحضر منظمو اللقاء أهمية التكريم المادي، حيث استفاد منتمون لأسرة المقاومة وجيش التحرير من مساعدات وإسعافات مادية برسم السنة الجارية بما قيمته 109850 درهما، شملت 38 منتميا ومنتمية لأسرة المقاومة بإقليم خريبكة.

وتمثلت المساعدات المذكورة في “الإعانة على خلق مشروع اقتصادي بمبلغ 25350 درهما لفائدة ابن مقاوم”، و”الإعانة على دعم تعاونية اقتصادية بمبلغ 2500 درهم لفائدة ابنة مقاوم”، و”تقديم واجب العزاء بمبلغ 20000 درهم لفائدة 05 أرامل”، و”إسعافات مادية بمبلغ 62000 درهم، تهم 31 مستفيدة ومستفيدا”.

وبالمناسبة ذاتها، احتضن فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بمدينة وادي زم حفلا ثقافيا وتاريخيا، أُلقيَتْ خلاله مجموعة من الكلمات والشهادات في حق انتفاضة مدينة وادي زم من خلال كتاب “مدينة وادي زم وباديتها في مواجهة الاستعمار الفرنسي” لمؤلفه المرحوم عباس فخر الدين.

The post خريبكة تحتفي بذكرى ثورة الملك والشعب appeared first on Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية.



from Hespress – هسبريس جريدة إلكترونية مغربية https://ift.tt/BDzU9gH

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire