بلدة أولاد اسعيد تنتظر إصلاح شبكة المياه

طالبت الجمعية الاجتماعية لتسيير وتدبير الماء الصالح للشرب بمركز أولاد اسعيد الواد بإقليم بني ملال، التي أسند إليها تسيير القطاع بالمركز سالف الذكر بموجب اتفاقية شراكة، رئيس الجماعة الترابية بالتدخل لدى الجهات المسؤولة بهدف احترام شبكة التوزيع والوفاء بالالتزامات التي تعهد بها مسؤولو المقاولة العاملة في مجال بناء قنوات الصرف الصحي.

وأوضحت الجمعية، في مراسلة تتوفر عليها هسبريس، أن المقاولة المعنية لم تصلح قنوات شبكة توزيع المياه التي ألحقت بها الضرر وما زالت مستمرة في تدميرها دون أخذ أية احتياطات، مشيرة أيضا إلى استمرار عملية دفن قنوات المياه دون إصلاح الأضرار؛ ما يتسبب في تسرب المياه وضياعها دون أية إجراءات لإصلاح الأعطاب.

وكشفت الجمعية ذاتها أن المقاولة المعنية ما زالت لم تتبع الإجراءات التقنية اللازمة لتأمين قنوات المياه، حيث تم رمي الحجارة فوق القنوات دون احترام أدنى المعايير المعمول بها. كما أنها لم تعمل على إصلاح سدادات توزيع الماء؛ وهو ما يعرض سلامة إمدادات المياه للمنطقة للخطر.

ولفتت الجمعية المنوط لها تدبير قطاع الماء بمركز أولاد اسعيد إلى أن ما يشكل تهديدا واضحا لجودة المياه أن المقاولة لم تصلح أشكال تمرير قنوات الصرف الصحي فوق قنوات المياه المخصصة للشرب.

وأبرزت المراسلة إلى أنه نتيجة لهذه الاختلالات تم ضياع كميات كبيرة من الماء الصالح للشرب. كما أصبح من الصعب تتبع التسربات التي تم طمرها، حيث لا يتضح وجود التسرب إلا بعد استنزاف كمية كبيرة من المياه؛ ما يزيد الضغط على عمل المضخة ويجعل الجمعية مضطرة إلى تحمل نفقات إصلاح الأضرار وفواتير الكهرباء.

وطالبت الجمعية من وصفتها بـ”الجهات المسؤولة” بالتدخل العاجل لاتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجة المشكلة عبر تكثيف الرقابة والتأكد من تطبيق المعايير الفنية والقانونية ذات الصلة، والعمل على توفير الدعم المالي والفني لإصلاح الأضرار واستعادة المرافق المتضررة وتحسين الوضع.

وفي معرض تعليقه على مضمون مراسلة الجمعية المذكورة، أبرز مسؤول تقني تابع للوكالة الجماعية المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء – قطاع الماء أهمية إنشاء شبكة الصرف الصحي بهذه المراكز الحضرية باعتبارها جزءا لا يتجزأ من الحياة الخاصة للأفراد والأسر، ولكونها باتت تشكل مطلبا ملحا للسكان والفعاليات الجمعوية.

وكشف المسؤول التقني ذاته أن الأشغال بالشطر الأول من هذا المشروع التنموي، الذي يستهدف حوالي ¾ من سكان مركز أولاد اسعيد الواد بلغت زهاء 50 في المائة، مؤكدا أن كل ملاحظات السكان يتم أخذها بعين الاعتبار وأن الوكالة والسلطات وكل الجهات المعنية تواكب المشروع بالنظر إلى آثاره الإيجابية على السكان.

وأفاد المتحدث عينه بأن ضيق بعض الأزقة وعدم توفر الجمعية المنوط لها تسيير وتدبير قطاع الماء بالمركز على تصميم شبكة الماء الشروب من ضمن العوامل التي تؤدي إلى إصابة قنوات الماء الشروب أثناء عمليات الحفر وطمر قنوات الصرف الصحي، مسجلا أن هذه الأعطاب ضرورية في مثل هذه المشاريع بالغة الأهمية.

وتجاوبا مع السلطات المحلية ومراسلة الجمعية ونداءات بعض الأسر، قال المسؤول التقني التابع للوكالة الجماعية المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء – قطاع الماء ألزمت الوكالة المقاولة المعنية بتشغيل يد عاملة محلية على دراية بشبكة المركز وبإعادة الأمور إلى سابق عهدها مع إصلاح الأعطاب، خاصة ما يتعلق منها بتسرب المياه في ظرف لا يتجاوز 48 ساعة.

وختم المتحدث ذاته بأن التسليم النهائي للمشروع لا يمكن أن يكون إلا إذا كانت الأشغال تتلاءم والمعايير المعمول بها في هذا الإطار.

The post بلدة أولاد اسعيد تنتظر إصلاح شبكة المياه appeared first on Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية.



from Hespress – هسبريس جريدة إلكترونية مغربية https://ift.tt/zpnISvQ

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire