بوشطارت يناقش القضية الأمازيغية من خلال "مقالات في السياسة والأناسة"

أصدر عبد الله بوشطارت، الباحث الأكاديمي المتخصص في التاريخ، كتابا جديدا موسوما بعنوان “الأمازيغية .. مقالات في السياسة والأناسة”، يروم من خلاله المساهمة في تعميق النقاش وإثرائه حول القضية الأمازيغية وامتداداتها داخل النسق السياسي والفضاء العمومي.

ويخوض بوشطارت هذا النقاش الأكاديمي انطلاقا من المرجعية الأمازيغية التي يشتغل عليها في التفكير والتنظير والتنظيم، لا سيما أن الأمازيغية بما هي قضية وحركة باتت تتعرض لما يصفه الباحث بـ”الافتراس السياسي والحزبي” قصد تطويع خطابها وتفكيكه من أي نَفس نضالي وقيمي وتنظيمي خارج “البنية السلطوية والحزبية”.

وتتناول مقالات هذا الكتاب، التي نشرت في فترات وسياقات مختلفة منذ سنة 2017، في مجملها قضايا ذات الارتباط بالأمازيغية في أبعادها المتعددة، وهي ترصد واقع الأمازيغية في المؤسسات بعد أن تم ترسيمها في الدستور المغربي سنة 2011 وأصبحت لغة رسمية للدولة.

وتكمن ميزة هذا الكتاب، حسب المقدمة التي اطلعت عليها هسبريس، في أنه “يحاول إعطاء صورة شاملة وواقعية حول حضور الأمازيغية في الخطاب السياسي للفاعلين السياسيين داخل المؤسسات، خاصة الحكومة والبرلمان، وكذلك من طرف الأحزاب السياسية التي أصبحت تستهلك القضية الأمازيغية في خطابها السياسي والانتخابي”.

الكتاب، الذي أشرف على تقديمه الدكتور علي موريف، يحاول تحليل أسس الخطاب الأمازيغي المعاصر مع التطرق إلى الإشكالات التي يطرحها “تنظيم إيمازيغن” وهيكلة نشاطهم وتأطير ممارساتهم وديناميتهم في إطار آليات تنظيمية ووسائل حديثة للعمل.

تبعا لذلك، يتضمن الكتاب أيضا دراسات في التاريخ الأمازيغي، لا سيما تاريخ الأمازيغ في الأندلس، وكذا أدوارهم السياسية والثقافية والفكرية في حضارة الأندلس التي ساهم الأمازيغ في تشييدها وبنائها، إلى جانب دراسات أخرى حول الطبونوميا الأمازيغية؛ وهو علم يدرس دلالات أسماء الأسماء ووظائفها، ودور اللغة في بناء الهوية المجالية والتاريخية للأمكنة.

كما سيجد القارئ في هذا الكتاب، الذي أهداه صاحبه إلى روح “داحماد الدغرني”، بعض المسارات لشخصيات دافعت وناضلت من أجل الأمازيغية بصيغ مختلفة، وخاضت معارك فكرية وسياسية وفنية في سبيل الحفاظ على اللغة والثقافة الأمازيغيتين.

ومما جاء في الكتاب أن “الاستهلاك السياسي والحزبي للأمازيغية لم يكن له وقع مؤسساتي وبرنامجي لصالح الأمازيغية التي يتقلص استعمالها بشكل سريع، سواء في الفضاءات العامة أو في المجتمع”، معتبرا أن “مسلسل إدماجها في المؤسسات ما زال بطيئا”.

The post بوشطارت يناقش القضية الأمازيغية من خلال "مقالات في السياسة والأناسة" appeared first on Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية.



from Hespress – هسبريس جريدة إلكترونية مغربية https://ift.tt/WpM6Yav

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire