فيلم "بينوكيو ديل تورو" .. هذه أسرار فنية ومالية في الصنعة السينمائية

قال الناقد محمد بنعزيز إن “الفيلم التخييلي “بينوكيو ديل تورو” صدر في 2022، وحظي بتغطية إعلامية كبيرة”، مشيرا إلى أن الربع ساعة الأول من الفيلم التخييلي كان يحكي قصة مستقلة عن وفاة الطفل في زمن حربٍ تعرض عبثية الموت. وأضاف: “حسب مؤرخ معاصر للحرب العالمية الثانية، لم تكن القرية موضوع نزاع، لكن قررت الطائرات تخفيف حملها قبل النزول في قواعدها، فرمت قنابل وقعت إحداها على الطفل كارلو”.

وتطرق بنعزيز، في مقال بعنوان “غييرمو ديل تورو.. أسرار الصنعة الفنية السينمائية فنيا وماليا”، إلى مجموعة من الجوانب المرتبطة بالكيفية التي يصنع بها موقع الكاميرا المعنى، وكيف تعمل التقنية على إنتاج المعنى، وحرص المخرج على الموازنة بين الواقعية والخيال، مع محاولة توضيح معنى “سينمائي فنان”.

هذا نص المقال:

يعمل فنانو سينوغرافيا وتقنيو تحريك على تحويل نص سيناريو إلى فضاء مصغر، ماكيت (نماذج معمارية مجسمة مصغرة) يلخص المكان الذي يعيش فيه بينوكيو، حيث سيصوره المخرج في ورشة غاية في التعقيد.

Guillermo Del Toro’s Pinocchio: Handcarved Cinema10-12-2022.

لذلك شُكلت وخلقت ورشة فنية تكنولوجية فيها لوحات ستصور بالتتابع لوحات تجسد تراثا بصريا هائلا. لقد تم رسم وصنع روبو لبينوكيو ولحيوانات ظهرت في حكايات إيسوب وابن المقفع ولافونتين… حيوانات ستمثل في مسرح دمى أكثر منه مشهد رسوم متحركة. في الرسوم المتحركة ترسم الخلفيات، بينما في الفيلم دمى متحركة. بنى المخرج سينوغرافيا مركبة لشخصياته الصغيرة. تم الاشتغال على تفاصيل كثيرة في الأشكال والألوان والخلفيات الدالة. تظهر فوائد الطباعة ثلاثية الابعاد. تتحرك الدمى الآلية، ذات القلب التكنولوجي والوجه الخشبي، لتحكي للمتفرجين قصتها. كان تحريك كاميرات بأحجام مختلفة في هذه السينوغرافيا عملا صعبا.

حسب أسلوب التصوير تتحرك الكاميرا أو الشخصيات أو هما معا، وهذه واحدة من خصائص الإخراج في أفلام غييرمو ديل تورو. لتجسيد هذا الأسلوب شاهد مصمّمو الديكورات ومهندسو الضوء أفلام المخرج السابقة بهدف ابتكار ديكور يُذكر المشاهد بأجواء سبقت له مشاهدتها. هذا حرص على الوحدة الأسلوبية.
لهذا الجهد الفني والتقني أرباح على المدى الطويل.

صدر الفيلم التخييلي “بينوكيو ديل تورو” في 2022، وحظي بتغطية إعلامية كبيرة. كان الربع ساعة الأول من الفيلم التخييلي يحكي قصة مستقلة عن وفاة الطفل في زمن الحرب، حرب تعرض عبثية الموت. فحسب مؤرخ معاصر للحرب العالمية الثانية، لم تكن القرية موضوع نزاع، لكن قررت الطائرات تخفيف حملها قبل النزول في قواعدها فرمت قنابل وقعت إحداها على الطفل كارلو.

قصة فيها سمات السرد الشفوي. وبعد أشهر أطلق المخرج فيلمه الوثائقي عن كيف صنع فيلمه التخييلي. لم يحظ الثاني بتغطية إعلامية كبيرة لأنه يقدم معلومات معقدة لا حكاية مسلية عن صرصار حكيم. لكن سيكون للفيلم الوثائقي وقع كبير على نفوذ وتأثير الفيلم التخييلي. فحاليا، وبعد مشاهدة الفيلم التخييلي للمرة الثانية في ضوء وقائع الفيلم الوثائقي، يبدو الأول مذهلا بشكل لا يصدق لأن المشاهد صار يعرف كم من الجهد بُذل في كل صورة وفي كل ثانية تحتاج أربعا وعشرين صورة. وهذا الأمر يتطلب معرفة وموهبة وصنعة تقنية هائلة.

كيف ذلك؟ كيف يصنع موقع الكاميرا المعنى؟

الجواب في وثائقي عن خطوات تقنية فنية لصناعة فيلم استغرق خمس عشرة سنة. إنه استثمار على المدى الطويل في أسرار الصنعة الفنية السينمائية. هذه نظرة عن كواليس فن إنتاج الرسوم المتحركة. كواليس صنعة فنية سينمائية لا تُدرك فنيا وماليا.

إن السينما مصنع لإنتاج الاحلام الجماعية، مصنع بالمعنى الحرفي والمجازي. أين يتجلى المصنعان في هذا الوثائقي عن منهج عمل غييرمو ديل تورو؟

جرى العمل في معمل حقيقي لنحت الفضاءات والوجوه. تم صنع ديكورات بين مجسمة ومرسومة. مبنى خشبي تلعب فيه الشخصيات، فضاء تتحرك فيه الشخصيات. جرى تصوير يأخذ بعين الاعتبار تعقيدات المونتاج. في النهاية تكشف أناقة اللقطات وعمقها موهبة وجهد صناعها.

تعمل التقنية هنا على إنتاج المعنى، على بناء عالم عجائبي يفيض معاني. ويُنتظر من الإخراج أن يقدم سردا بلغة بصرية تحتمل تأويلات عدة. يمكن قطع الصوت لمشاهدة اللوحات التشكيلية التي بني منها الفيلم.

هذا عالم عجائبي. وقع العجوز جيبوتو في حب الطفل الخشبي الذي نحته كما وقع النحات بجماليون في غرام المرأة التي نحتها، كما في أسطورة يونانية ومسرحية جورج برنارد شو “بجماليون” (1913).

يُقدم هذا العالم العجائبي بعين الصرصار المُغني الكسول عدو النملة الكادحة. الصرصار هنا شخصية إيجابية. شخصية قوية مفسِّرة في بنية سردية عميقة. لذلك يسهل اقتباس سيرته في فيلم دمى متحركة بدون خيوط. فيلم عن صرصار وطفل خشبي يريد أن يتم تقبله كما هو ويخاف التحذير الذي لم يطبقه البشر قط: “إياك أن تكذب وإلا سيطول أنفك” (في طفولتنا كنا نحك أنوف بعضنا البعض لتحديد الكذابين).

كان الصرصار راويا لسيرة الغير. صرصار عسكري معجب بآرثر شوبنهاور فيلسوف القوة ويحمل صورته. لتجسيد تغير البشر صمم المخرج أقنعة مختلفة ومن أحجام مختلفة لكل دمية لأن الوجوه الملساء لا تتغير تعابيرها. هكذا صار للتقنية أفق تعبيري. تظهر الأكاذيب مثل الأنف الطويل لكل الناس إلا صاحبها (في الحكاية المغربية كنا أطفالا نحُك أنوف بعضنا، فمن خرجت من أنفه نقط بيضاء فهو كذاب).

يوازن المخرج بين الواقعية والخيال. بالنسبة لديل تورو لا بد من غلبة البعد الواقعي بهدف الوصول إلى أدق وأصدق محاكاة ممكنة للحياة الواقعية. لذلك تمت موقعة الأحداث زمنيا بعد الحرب العالمية الأولى. الحرب تقتل وتُنجب الفاشية في إيطاليا. بهدف تقوية مصداقية الديكور كان مساعدو المخرج يقومون بتوسيخ الدمى بعد صناعتها لكي تبدو متورطة في الحياة بدلا من أن تبدو مغسولة خرجت من سوبر ماركت.

من يشاهد الفيلم التخييلي لا يرى كل هذا الجهد. يرى ألعابا صغيرة فقط. مع من يعمل المخرج على هذه الألعاب؟

يعمل مع نجمات الصف الأول: كيت بلانشيت، تيلدا سوينتون… واضح أن هذا فن عظيم حتى وإن بدا كألعاب صغيرة الحجم تتحرك وتبدو في الشاشة ككائنات حقيقية. هذا فن عظيم يقوم به فنان.

ما معنى سينمائي فنان؟

جاءت “نيتفليكس” بالجواب من ورشة سينمائي معاصر مشهور هو ديل تورو. وثائقي عن خطوات تقنية فنية لصناعة فيلم.

في الفن الحديث لا تكفي الموهبة والمعرفة النظرية. هل الفن موهبة سحرية أم عمل منظم لوقت طويل؟

يجيب الشاعر والناقد التشكيلي الكبير شارل بودلير: “الفن نضال ثابت وعنيد ضد النمطية والثوابت” (زينات بيطار، “بودلير ناقدا فنيا”، دار الفارابي، ص 26). بهذا السبق والنضال يُفترض أن يسبق الفنان زمنه. وهنا لا يكفي امتلاك الأفكار، لا بد من معرفة ومن وسائل تقنية لتحويل الأفكار إلى صور ونقود.

هذا جهد ضروري، والفنان الذي يحاول مرارا ينجح. يقال في الصيد: “لا تنجح الأسود في الصيد إلا في ربع محاولاتها، أي أنها تفشل في 75 بالمائة من محاولاتها. ورغم هذه النسبة الضئيلة للنجاح لا تيأس الأسود من محاولات المطاردة والصيد”.

تنجح محاولات قليلة في خمس عشرة سنة لتحضير فيلم. ينطبق ذلك على الفنان، لا بد من معرفة تقنية علمية وعملية لتجسيد المشاريع الفنية. بعد الموهبة والمثابرة الطويلة قد يبتسم الحظ. ممنوع قلب هذا الترتيب.

The post فيلم "بينوكيو ديل تورو" .. هذه أسرار فنية ومالية في الصنعة السينمائية appeared first on Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية.



from Hespress – هسبريس جريدة إلكترونية مغربية https://ift.tt/YcJklX9

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire