استنكار يطال تخريب أكشاك ببني بويفرور

استنكر فاعلون جمعويون بالناظور الإهمال الذي طال ثمانية أكشاك خشبية، توجد أربعة منها على مستوى الطريق المؤدية إلى المنتزه الغابوي “كوروكو” وأربعة أخرى بمدخل دوار أفرا بجماعة بني بويفور التابعة ترابيا لإقليم الناظور.

وتعرضت الأكشاك الثمانية، التي فوضها مجلس جهة الشرق للجماعة المذكورة بموجب اتفاقية من أجل استغلالها من طرف تعاونيات، للتخريب على أيدي جهات مجهولة، كما امتلأت أيضا بالحجارة والنفايات.

وقال الطيب خوجة، فاعل جمعوي بالناظور، إن “هذه الأكشاك، التي استبشر الجميع بإقامتها، ظلت، منذ إحداثها، عرضة للإهمال حتى طالتها أيدي التخريب التي حولتها إلى مطرح للنفايات ومأوى للمتشردين والكلاب الضالة؛ ما يطرح علامة استفهام عن جدوى تضييع المال العام لإقامتها”.

وأضاف الفاعل الجمعوي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية: “قمنا، قبل 4 أشهر من الآن، كفاعلين جمعويين غيورين على مصالح الإقليم بمراسلة الجهات المعنية حول التسريع بمنح رخص الاستفادة من هذه الأكشاك بدل تركها عرضة للمجهول؛ لكن لم نتلق أي رد، لتظل الأوضاع على حالها”.

وطالب خوجة بـ”ضرورة تدخل المسؤولين للكشف عن مصير هذه الأكشاك، والمبادرة إلى إصلاحها وحماية ما تبقى منها، وإيجاد صيغ مناسبة لمنح تراخيص الاستفادة منها لصالح التعاونيات أو الجمعيات حسب مبدإ الاستحقاق”.

وفي تواصل لهسبريس مع جماعة بني بويفرور حول الموضوع، أفاد عبد الرحمان أويشو، مدير المصالح الجماعية، بأن “اتفاقية إحداث هذه الأكشاك من طرف مجلس الجهة تم توقيعها بعمالة الناظور من أجل أن تستفيد منها تعاونيات من منطقتي ثازوضا وأفرا”.

وأكد مدير المصالح الجماعية بالجماعة الترابية سالفة الذكر أن “هذا المشروع، الذي يتقاسمه في إطاره القانوني مجلس جهة الشرق وجماعة بني بويفرور وعمالة الإقليم، لم تتقدم أي تعاونية بطلب الترخيص للاستفادة منه إلى مصالح الجماعة”.

وأبرز المسؤول ذاته “أن الجماعة قامت بما يتعين عليها من واجبات؛ من قبيل توفير الوعاء العقاري في مناطق إحداث الأكشاك، إضافة إلى توفير إجراءات التقدم بطلب الترخيص للاستفادة منها وفق ما هو معمول به قانونيا”.

وبخصوص تخريب هذه المنشآت من لدن جهات مجهولة، أوضح إيشو “أن الجماعة قامت، وفق حدود صلاحيتها، بمراسلة السلطة المحلية بشأن أعمال التخريب هذه فور علمها بالخبر” مؤكدا في الأخير “أن الجماعة تبقى رهن الإشارة لإيجاد أي حل لهذا الموضوع”.

The post استنكار يطال تخريب أكشاك ببني بويفرور appeared first on Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية.



from Hespress – هسبريس جريدة إلكترونية مغربية https://ift.tt/PwAe398

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire