أزمة التبرع بالدم تكشف هشاشة الموارد البشرية واللوجستيكية للمراكز الجهوية‬

يرتقب أن يناقش مجلس الحكومة، الخميس المقبل، مشروع قانون يتعلق بإحداث الوكالة المغربية للدم ومشتقاته، وسطَ نقاش مهني متواصل بخصوص أزمة التبرع بالدم في صفوف المراكز الجهوية لتحاقن الدم التي تعاني من خصاص كبير في أعداد المتبرعين بهذه المادة الحيوية.

وتراهن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية على هذه الوكالة من أجل تأمين المخزون الإستراتيجي للمملكة من الدم، لكن الفعاليات الصحية تشترط أهمية تجاوز العراقيل البشرية واللوجستيكية التي تواجه المراكز الجهوية لتحاقن الدم قصد إنجاح التجربة الجديدة.

في جهة الدار البيضاء-سطات، على سبيل المثال، أكدت مصادر مهنية أن هذه الجهة الاقتصادية تعاني من “أزمة بنيوية” في ما يتعلق بمواجهة الخصاص الحاد في تطعيم “بنك الدم”، بالنظر إلى ضعف أعداد المتبرعين مقابل تمركز أغلب المستشفيات والمصحات بمدينة الدار البيضاء.

حول ذلك قالت أمال دريد، مديرة المركز الجهوي لتحاقن الدم بجهة الدار البيضاء سطات، إن “مشكل الخصاص في مخزون الدم يمكن حله من خلال نقل أكياس الدم عبر الجهات”، وزادت: “ذلك يتطلب ضرورة اشتغال كل المراكز الجهوية طيلة أيام الأسبوع دون توقف، حتى في الجهات التي يقل فيها الطلب على أكياس الدم”.

وأضافت دريد، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “تطوير كيفية اشتغال المراكز الوطنية سيؤدي إلى توفير أكياس الدم بصفة دائمة”، مؤكدة أن “مركز تحاقن الدم بالدار البيضاء يستطيع فقط التجاوب مع الطلبيات اليومية، وبالتالي فإن مخزون الدم يظل منعدماً رغم المجهودات المبذولة”.

وواصلت المتحدثة ذاتها بأن “الجهة الاقتصادية تحتضن عددا ضخماً من المستشفيات والمصحات والمراكز الصحية، ما يصعب مهمة توفير أكياس الدم بصفة يومية للمرضى”، موردة أن “المخزون الحالي بالجهة مازال ضعيفاً بسبب توالي العطل المهنية والمدرسية في الفترة الأخيرة”.

وأشارت المهنية ذاتها إلى أن “المركز الجهوي لتحاقن الدم عقد عدة شراكات جديدة مع مؤسسات عمومية وشركات خاصة، إلى جانب الألتراس الرياضي الخاص بكل من الوداد والرجاء الرياضيين، ما سيفضي إلى تأمين مخزون الدم بشكل نسبي في الأسابيع المقبلة”.

ومع ذلك، شددت دريد على أن “المعضلة أكبر من التبرع بالدم، بل تتعلق كذلك بضرورة حل المشاكل البشرية واللوجستيكية المرتبطة بالمراكز الجهوية لتحاقن الدم”، لافتة إلى أهمية “فتح حوار عمومي حول المتدخلين في الموضوع لإيجاد حلول مبتكرة لهذه الإشكالية التي تؤرق المهنيين والمرضى كذلك”.

The post أزمة التبرع بالدم تكشف هشاشة الموارد البشرية واللوجستيكية للمراكز الجهوية‬ appeared first on Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية.



from Hespress – هسبريس جريدة إلكترونية مغربية https://ift.tt/t5pOy2L

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire