بهلوانات حزينة بالرباط .. معرض يكرم الفنان التشكيلي الراحل الحسين طلال

بهلوانات حزينة بالرباط تشهد على منجز الفنان التشكيلي الحسين طلال، نجل الرسامة الشعيبية طلال، الذي رحل عن دنيا الناس مطلع السنة الجارية (2022).

افتتح هذا المعرض، الجمعة 25 نونبر، برواق صندوق الإيداع والتدبير بالعاصمة، ومن المرتقب أن يستمر إلى 14 من شهر مارس من السنة المقبلة (2023).

والحسين طلال هو الابن الوحيد للفنانة ذات الصيت الواسع في مجال الفن الموسوم بـ”الفطري” الشعيبية، وهو الذي أدار أعمالها، علما أنه أبرز اسمه قبلها، في معارض ومواعيد عالمية، وحصل في ستينات القرن الماضي، من بين 160 رساما، على جائزة معرض المصمم جاك ماجوريل بمراكش.

وفي معارض فردية وجماعية، عرضت أعمال الحسين طلال في دول من بينها الولايات المتحدة الأمريكية، وإيران، والدنمارك، وإسبانيا، وفرنسا، ومصر.

ومنذ بدايات بحثه عن أسلوبه، وصولا إلى لوحاته الحديثة، يضم المعرض، ودليله، أعمالا من مختلف مراحل مسار التشكيلي المغربي الراحل.

كما يذكر دليل المعرض بالمعرفة الواسعة لطلال بالأوساط الفنية والمشهد التشكيلي المغربي.

وكثيرا ما يقدم السيرك الخاص بالحسين طلال، وبهلواناته، بوصفه تعبيرا عن علاقة ملتبسة مع الطفولة، عن غياب حسم مع دهشة لا قطيعة معها.

هذا العالم الفني المشحون نفسيا، لم يكن بعيدا عن معيش مبدعه، والخيالُ استمرار للتجربة، سواء تحقق الوعي بالمعين أم انتفى، وهو ما يحضر في لحظة الرحيل التي لم تكن مأساتها بعيدة عن حزن بيّن في ملامح الشخوص المرسومة.

وسواء انتصبت البهلوانات وحيدة أو مع آخر، تعلوها مسحة بؤس، بألوانها التي يفترض أن تكون مرحة، لكنها بعد انقضاء القهقات والقفشات المفترضة، تقف، دون ابتسامة ولا اتّقاد في النظرات، مكشوفة أمامنا.

هذا الانكشاف الجلي، يشهد على وعي شقي، ترى فيه الذات نفسها كما هي، من غير أن تحول دون ذلك مساحيق تعديل الواقع والصخب الخارجي الواقي من الإنصات لصخب الذات.

لكن، تبقى شخوص لوحات الحسين طلال، وفق الشاعر مراد القادري: “بورتريهات، على الرغم من كونها، تبعث، عبر ملامح أصحابها، رسائل واضحة عن الشرخ والعطب الساكن في الذات البشرية، فإنها تظل مرموزة وملغِزَة، لأنها ترى، وتدرك، تبعا لدواخلنا وأحاسيسنا وشرطنا الإنساني”.

The post بهلوانات حزينة بالرباط .. معرض يكرم الفنان التشكيلي الراحل الحسين طلال appeared first on Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية.



from Hespress – هسبريس جريدة إلكترونية مغربية https://ift.tt/yB8b49V

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire