أحزاب الأغلبية تفتح الباب أمام تدارس خارطة طريق للنهوض بأوضاع الجالية

شرعت أحزاب الأغلبية في عقد لقاءات وتشكيل لجينات خاصة بمواكبة ملف مغاربة الخارج، وإعداد مذكرة للحكومة، وذلك بعدما دعا الخطاب الملكي الأخير إلى وضع سياسات عمومية تعنى بهذه الفئة على جميع المستويات، سواء المتعلقة بالتأطير الديني أو على مستوى الهوية، وكذا دور مغاربة الخارج في الدبلوماسية الموازية وخدمة القضايا الوطنية.

في هذا السياق يستعد حزب الاستقلال لرفع مذكرة إلى رئيس الحكومة، تتضمن مقترحاته حول الموضوع، وذلك قبل الدخول البرلماني المقبل، بحسب ما تداوله الاستقلاليون يوم أمس في اجتماع لجنة الخارجية الذي ترأسه الأمين العام للحزب نزار بركة.

وبحسب مصدر حضر اللقاء فإن المذكرة ستضم ثلاثة محاور أساسية، يتعلق الأول بضرورة إحداث وزارة مكلفة بمغاربة العالم، والثاني بمراجعة الجانب التشريعي، وتفعيل آليات قانونية لإدماج المغاربة المهاجرين في السياسات العمومية بشكل مندمج يضمن التقاء جميع القطاعات.

كما ستتضمن المذكرة التأكيد على توفير آليات لتسهيل ولوج هذه الفئة إلى المعلومة، خاصة المستثمرين منها، ومواكبة مشاريعهم واستقطابهم وتوفير الخدمات لهم. ومن جهة أخرى شدد المصدر ذاته على ضمان تمثيلية مغاربة العالم بمؤسسات الحكامة، وإخراج مجلس الجالية من وضعية العطالة التي يعيشها، بحسب تعبيره.

وأفاد مصدر هسبريس بأن “حزب الاستقلال له تراكم في ملف مغاربة الخارج، وسبق أن قدم مقترحات قوانين بهذا الشأن لكنها لم تلق تجاوبا حكوميا؛ كما اقترح خلال انتخابات 2021 ربط دعم الأحزاب بحجم تمثيلية مغاربة العالم في الانتخابات، واقترح أن يكون هناك ممثل على الأقل لكل جهة”.

بدوره، أكد محمد غياث، عضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، أن حزبه شرع مباشرة بعد خطاب ثورة الملك والشعب في إعداد تصور شمولي يساهم من خلاله في بلورة إستراتيجية تراعي خصوصية إقامة الجالية، مضيفا أن التصور الذي سيتم التوصل إليه سيعبر عنه على المستوى الحكومي والبرلماني ومن خلال الواجهة الحزبية.

وأشار القيادي التجمعي إلى أن الحزب عرف انعقاد اجتماعات الهيئة الحزبية المكلفة بالتنسيق مع مغاربة الخارج، التي يشرف عليها أنيس بيرو، ويتم التنسيق بين رئاسة الفريق النيابي ورئاسة تنسيقية المغاربة بالخارج، للاتفاق على خطة عمل مشتركة.

ومن جانب آخر، يعد الحزب للقاءات حزبية خارجية مع الجالية للإنصات إلى مطالبها وفق مستجدات الخطاب الملكي، كما يعمل الفريق البرلماني على إعداد تصور شامل حول قضايا الهجرة، التي ستشكل إحدى أولويات العمل البرلماني للفريق التجمعي خلال الدخول السياسي المقبل، وفق المصدر ذاته.

ويعتزم “حزب الحمامة” تنظيم أيام دراسية بمشاركة الجالية المغربية بالخارج، وإعداد مقترحات برلمانية بشأن تحسين المنظومة التشريعية المتعلقة بالجالية، واقتراح القيام بمهام استطلاعية برلمانية للخارج للوقوف على أوجه القوة والقصور في مكان إقامة المهاجرين، يضيف المتحدث.

وخلال اجتماع مكتبه السياسي الثلاثاء الماضي، قرر حزب الأصالة والمعاصرة بدوره تشكيل لجينة مهمتها تقييم حصيلة عمل هياكل الحزب الممثلة بدول أوروبا وآسيا، والوقوف على جوانب القصور في عملها، وكذا التفكير في تطوير اشتغالها في هذا المجال.

وفي هذا الإطار أكد أحمد التويزي، عضو المكتب السياسي للحزب، أن اللجينة ستقدم تقريرها في غضون الأيام المقبلة، وسيتم عرض خلاصاتها على المكتب السياسي من أجل إعداد خارطة طريق.

وبحسب المتحدث ذاته فإنه يتم التداول حول صيغة المجلس الوطني، وإن كان سيتم إقرار مجلس وطني خاص بمغاربة العالم، أو الاستمرار في إطار مجلس وطني يضم ممثلين عن الجالية كما هو معمول به حاليا في الحزب.

وعلى المستوى التشريعي، قال التويزي: “من جهة ينبغي مواكبة المؤسسات التي تعنى بمغاربة العالم، ومن جهة أخرى خلال الإعداد للانتخابات المقبلة يجب أن ندرس مقترحات لتمثيل هؤلاء المغاربة بالمؤسسات”، مضيفا أن “بين كل 6 مغاربة هناك مغربي مقيم بالخارج، وهو رقم يتطلب العمل بجدية على مسألة التمثيلية”.

The post أحزاب الأغلبية تفتح الباب أمام تدارس خارطة طريق للنهوض بأوضاع الجالية appeared first on Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية.



from Hespress – هسبريس جريدة إلكترونية مغربية https://ift.tt/hoL2RNf

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire