المغرب يتوجه نحو استثمار الطاقة النووية في تغطية الحاجيات الكهربائية

بعد استثماره في مجال الطاقة الشمسية والطاقة الريحية، يتوجه المغرب نحو الاستعانة بالطاقة النووية لتوفير حاجياته من الكهرباء، إذ أجريت عدد من الدراسات في هذا المجال، تتم دراسة خلاصاتها.

وأفادت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، في جوابها عن أسئلة أعضاء مجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء، بأن الوزارة أجرت تقييما لاستخدام الطاقة النووية في إنتاج الكهرباء سنة 2015، وأعدّت تقريرا في الموضوع في السنة الجارية من أجل تفعيل توصيات التقييم.

وأوضحت الوزيرة أن التقرير الذي تم إعداده يهم ميادين البنية التحتية اللازمة لاستعمال الطاقة النووية، والكفاءات البشرية، والجانب التشريعي، مشيرة إلى أن المغرب “راكم قاعدة مهمة من المعارف والخبرات في إطار الاستعدادات اللازمة من أجل اتخاذ قرار وطني مستنير في ما يخص إنتاج الكهرباء باستعمال الطاقة النووية”.

وبخصوص تحقيق الأمن الطاقي للمملكة في مجال الغاز المسال، قالت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة إن الحكومة وضعت مخططات استعجالية في ما يتعلق بتأمين واردات المملكة من الغاز الطبيعي، بهدف تلبية حاجيات محطتيْ تحاضرت وعين مطهر لتوليد الكهرباء، المتوقفتين، وحاجيات القطاع الصناعي من هذه المادة.

وأوضحت بنعلي أن المخططات الحكومية ارتكزت على محورين، الأول يتعلق بالولوج إلى السوق العالمية للغاز المسال، من خلال استيراده عبر البواخر، إضافة إلى استعمال البنية التحتية في كل من إسبانيا والبرتغال، من أجل الاستيراد.

وأضافت المسؤولة الحكومية ذاتها أن الحكومة توصلت بعشرات من العروض من طرف كبريات الشركات المنتجة للغاز الطبيعي، رغم الظرفية الصعبة التي يعيشها العالم في مجال الطاقة، معتبرة أن الطلبات المتدفقة على المغرب “تنم عن تفاؤل في ما يخص توفير الكميات المطلوبة من الغاز المسال، واستفادة البلد من الأسعار التنافسية”.

وتشتغل الحكومة، في المحور الثاني، على توفير بنية تحتية فوق الأراضي والمياه المغربية، لتوفير حاجيات المملكة من مادة الغاز المسال، حيث يتم تدارس عدد من الحلول، منها إنشاء وحدة عائمة في ميناء المحمدية أو الناظور، وتجهيز موانئ أخرى بوحدات استيراد الغاز الطبيعي، وإنشاء شبكة نقل وتوزيع عبر الأنابيب، تربط مختلف وحدات الاستقبال بمناطق استهلاك الغاز الطبيعي.

The post المغرب يتوجه نحو استثمار الطاقة النووية في تغطية الحاجيات الكهربائية appeared first on Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية.



from Hespress – هسبريس جريدة إلكترونية مغربية https://ift.tt/dKBxkEf

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire