العلماء الأفارقة يختتمون ندوة حوار الأديان باعتماد "إعلان أبيدجان"

في حفل بهيج وبحضور عدد من المسؤولين الإفواريين على رأسهم وزير الداخلية لدولة ساحل العاج، اختتمت فعاليات الندوة الدولية لحوار الأديان حول موضوع الرسالة الخالدة للأديان، والتي توجت بإعلان أبيدجان للسلام.

وحول هذا الإعلان الأول من نوعه في الكوت ديفوار، اعتبر الشيخ عثمان دياكيتي، رئيس المجلس الأعلى للأئمة والمساجد والشؤون الإسلامية في هذا البلد الإفريقي، أن “إعلان أبيدجان هو فرصة للمستقبل، وهو الأمل بعون الله في تحقيق التعايش والسلم والسلام”.

وجدد الشيخ دياكيتي، باسم رئيس المجلس الأعلى للأئمة والمساجد والشؤون الإسلامية في دولة ساحل العاج، شكره لأمير المؤمنين بهذه المناسبة، معربًا عن “تقدير العلماء والشعوب الإفريقية لجلالة الملك محمد السادس لما يقوم به من أعمال خيرية ومبادرات تشجع السلم والسلام”، موضحًا أن “إمارة المؤمنين هي الحصن الذي نتمسك به جميعًا في إفريقيا”.

ومن جهته، قال محمد رفقي، الأمين العام لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، إن “هذا الملتقى الدولي لحوار الأديان إنما هو منتدى للحكماء من رجال الدين المسلمين والمسيحيين، ونحن شاكرون لدولة ساحل العاج ولمجلس الأئمة ولفرع المؤسسة استضافتهم لهذه الندوة”.

وأوضح المتحدث أن “هناك إرادة حقيقية لدى كل المشاركين لتعزيز قيم التسامح والتعايش لدى الشعوب الإفريقية؛ وذلك لمحاربة الهلع والصراعات الدينية والعرقية والمذهبية، وهذا ما جسده إعلان أبيدجان للسلام، وهو دعوة إلى احترام المعتقدات والقوانين”.

إعلان أبيدجون، حسب محمد رفقي، هو الأمل في العيش المشترك في حب ووئام؛ فقد جاء في الإعلان المذكور الدعوة إلى تعزيز ثقافة الحوار في التعليم والثقافة وكذا التفكير في المشترك الإنساني واحترام التعددية والخصوصيات للمسلمين والمسيحيين.

وضمانا لرؤية موحدة، جاء إعلان أبيدجون مفعما بالعديد من الأفكار حول الشباب والطفولة والإعلام الذي يعد حسب المتحدث ذاته رافعة حقيقية للوقاية والتوعية والتحسيس بقيم الإسلام، حيث يستلزم الوضع حضورًا حقيقيا للعلماء في مختلف الوسائط التواصلية الحديثة؛ وذلك عبر إعداد برامج خاصة بتعاليم الإسلام.

وفي كلمة له بالمناسبة، اعتبر فاكوندو ديوموندي، وزير الداخلية الإيفواري، أن “هذه الأيام هي للتفكير والمضي قدما نحو الأفضل”، موضحًا أن “الرئيس الإيفواري الحسن واتارا يعتبر هذا الملتقى منطلقًا حقيقيا للسير قدما نحو السلام والتعايش، بتعاون وثيق مع أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس الذي يعد رمزًا للأمن الروحي والسلام في القارة الإفريقية”.

The post العلماء الأفارقة يختتمون ندوة حوار الأديان باعتماد "إعلان أبيدجان" appeared first on Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية.



from Hespress – هسبريس جريدة إلكترونية مغربية https://ift.tt/gKX1Amc

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire