النشرة الأثرية تنبش تاريخ القارة الإفريقية

عدد جديد من النشرة الأثرية المغربية رأى النور متضمنا 20 مقالة بحثية حول مجموعة من الدول الإفريقية، يمكن تصفحه على الموقع الإلكتروني للمعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث (INSAP).

وصدرت النسخة الرقمية من العدد 26 للنشرة الأثرية المغربية متضمنة “المجموعة الأولى من الأوراق العلمية المقدمة خلال المؤتمر الخامس عشر للجمعية الإفريقية للأركيولوجيا وآثار ما قبل التاريخ والتخصصات المشتركة”، الذي عقد في الرباط في أواخر سنة 2018.

وفي “سابقة” بالنشرة الأثرية، وفق تعبيرها، تضمن هذا العدد “تساؤلات تهم مناطق عدة من القارة الإفريقية”، و”الانفتاح على الباحثين بشكل عام، المشتغلين بقضايا تهم الأركيولوجيا والتراث”.

وتحضر في هذا العدد أوراق بحثية بالإنجليزية والفرنسية حول المغرب، والجزائر، وتونس، وتوغو، وكوت ديفوار، وجزر الكناري، ومن بين مواضيعها علاقة المَغارب بما قبل التاريخ الأوروبي، واستعادة لتاريخ المغرب مع إفريقيا جنوب الصحراء عبر التجارة الصحراوية.

وتتناول الأوراق المنشورة مواضيع تهم فترات ما قبل التاريخ وما قُبيل التاريخ، والعصور القديمة، والوسيطة، وصولا إلى الفترة الحديثة.

وفي افتتاحية النشرة الأثرية، كتب عبد الواحد بن نصر، مدير المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث، أن نشر جزء من أشغال هذا المؤتمر يمثل “مفخرة أكيدة للمعهد”، بعدما عرف المؤتمر “نجاحا لامعا”، آملا أن يعرف هذا العدد الجديد “النجاح نفسه”.

وسواء نشرت الأعمال بالنشرة الأثرية أو غيرها من الوسائط، نظرا لعدم قدرتها على تجاوز ما يزيد عن أربعين مقالا علميا، يقول بن نصر، فإن “الأساس هو النشر لتخليد العطاء العلمي الغني والمتعدد الذي طبع المؤتمر 15 للجمعية الإفريقية للأركيولوجيا وآثار ما قبل التاريخ والتخصصات المشتركة”.

ومن المرتقب أن يخصص العدد 27 من النشرة الأثرية لإتمام نشر المتبقي من المساهمات 41 للباحثين الذين عبروا عن رغبتهم في نشر إسهاماتهم بها.

تجدر الإشارة في هذا السياق إلى أن رقمنة شاملة قد شهدتها مجموعة من النشرات البحثية التي تهم دراسة المغرب أركيولوجيا ومدنه ومكنوناته، انطلق تعميمها رقميا من طرف المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث.

وعبر الموقع الرسمي لمعهد علوم الآثار صار بإمكان الباحثين والمهتمين الاطلاع على الأعداد القديمة التي لم تكن متاحة رقميا، إلى جانب الأعداد الحديثة المنشورة، بعدما حمّلت رقميا عشر مجلدات من “النشرة الأثرية المغربية”.

وتضم هذه النشرة باللغة الفرنسية خاصة، وباللغة العربية، حصيلة أبحاث عديدة في مختلف مظاهر العيش بالمغرب منذ عصور ما قبل التاريخ، مرورا بآثار ما مر به من حضارات، وما وجد به من آثار الإنسان عبر تطوره وأدوات عيشه وتعبيراته.

The post النشرة الأثرية تنبش تاريخ القارة الإفريقية appeared first on Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية.



from Hespress – هسبريس جريدة إلكترونية مغربية https://ift.tt/3sQcxuW

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire