رئيس القرويين: الإسلام لم يشرع "حرب العدوان"

قال أمال جلال، رئيس جامعة القرويين، إنه “من الخطأ الاعتقاد أن الإسلام شرّع حرب الظلم والعدوان والقتال للإكراه”؛ بل “الإسلام حريص على السلام بما لم يرق إليه أي مذهب اجتماعي أو سياسي آخر”.

تم هذا في ندوة دولية تجمع، يومي 27 و28 أكتوبر الجاري، رئاسة جامعة القرويين واللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني أكاديميين وباحثين مغاربة وعربا وأوروبيين حول العلاقة بين القانون الدولي الإنساني والإسلام والفئات والممتلكات المحمية شريعة وقانونا في زمن النزاعات المسلحة، والحاجة إلى تجديد النظر الفقهي في واقع النزاعات المسلحة، والنماذج التطبيقية لأحكام القانون الدولي الإنساني خلال النزاعات المسلحة في التاريخ الإسلامي.

وذكر رئيس جامعة القرويين في هذه الندوة، التي استقبلتها “دار الحديث الحسنية” بالرباط، أن منظومة القانون الدولي الإنساني تكرس مبادئ وقيما كونية، عمل دستور المغرب على حمايتها بجانب منظومة حقوق الإنسان، علما أن “الشريعة الإسلامية كانت سبّاقة إلى إقرار الكثير من المبادئ منذ 14 قرنا”.

وتابع المتدخل: الدعوة الإسلامية جاءت في شكل نظام جديد أحدث تغييرا شمل جميع مجالات اهتمام الإنسان الفكرية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية بـ”اعتبار الإسلام شريعة صالحة للعالمين في كل الظروف”.

وبعد حديث عما كانت تعيشه القبائل في الجاهلية من صراعات واقتتال يعتبر فيه خيار الحرب قاعدةً والسلم استثناء، سلط أمال جلال الضوء على “مقاصد الشريعة الإسلامية السمحة القائمة على قيم العدل الإنساني للبشرية جمعاء”.

وتوقف الأكاديمي عند مبادئ القانون الدولي الإنساني التي ينص على أن المدنيين غير المنتظمين في الجيش لا يعتبرون محاربين ولا يجوز إلحاق الأذى بهم، خاصة الشيوخ والنساء والأطفال، واستحضر معاملة أسرى الحرب من منظور الإسلام، إذ لا يجوز إلحاق الضرر بهم أو إساءة معاملتهم.

من جهتها، تحدثت فريدة الخمليشي، رئيسة اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني، عن القواعد الدينية والأحكام القانونية التي “سعت دائما إلى التخفيف من الآثار المأساوية للحروب والصراعات”.

وسجلت الخمليشي في مداخلتها أن القانون الدولي الإنساني “يضع القيود على أساليب ووسائل القتال”، وأن “الإسلام الحنيف بدوره أكد على المبادئ والقيم الإنسانية في النزاعات الحربية”.

وذكرت المتدخلة أن الدور المنوط باللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني هو تنسيق جهود تطبيق القانون الدولي الإنساني على المستوى الوطني والمساهمة في إطار صلاحياتها الاستشارية في الوفاء بالالتزامات الدستورية والدولية للمملكة المغربية.

وقالت رئيسة اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني إن هذه الندوة ستشكل “فرصة لتعميق النقاش حول الفتاوى الشاذة التي تتمسك بها الجماعات المسلحة لتبرير انتهاكاتها للقانون الدولي الإنساني”، قصد المساهمة في “تجديد النظر الفقهي”.

The post رئيس القرويين: الإسلام لم يشرع "حرب العدوان" appeared first on Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية.



from Hespress – هسبريس جريدة إلكترونية مغربية https://ift.tt/3vVdnpO

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire