بيضاويون ينتظرون إنهاء احتلال الممتلكات العمومية في العاصمة الاقتصادية

أمام تنامي ظاهرة احتلال الملك العمومي بشوارع الدار البيضاء، لم يجد البيضاويون في ظل عجز السلطات عن مواجهتها سوى إطلاق عريضة تندد بهذا الاستغلال الذي يتم دون سند قانوني.

المحلات التجارية والباعة الجائلون “الفراشة” والمقاهي والمطاعم وغيرها كلها باتت تحتل أجزاء من الملك العمومي بالعاصمة الاقتصادية، دون تدخل للسلطات لإعادة تنظيم المجال.

وخرج عدد من البيضاويين ليطلقوا عريضة إلكترونية، تندد بالاستيلاء على الشارع العمومي في غياب لاحترام القوانين المعمول بها وصمت من لدن السلطات المنتخبة والمحلية.

ولفت أصحاب العريضة الإلكترونية إلى أن احتلال الملك العمومي، خصوصا من لدن “الفراشة” ومن لدن حراس السيارات، لا يمكن أن يكون حلا للقضاء على ظاهرة البطالة التي تنخر الشباب بالمدينة، لا سيما بالأحياء الشعبية.

وأشار المعنيون إلى ضرورة التدخل لمعالجة الظاهرة، عبر توفير أسواق نموذجية للباعة الجائلين للمساهمة في التقليل من البطالة وكذا جعل الشوارع متحررة من صور العشوائية التي باتت تطبعها.

وفي هذا السياق، سجل عزيز شاعيق، رئيس جمعية المساعي النبيلة للتنمية والتصدي لظاهرة إدمان المخدرات، انتشار ظاهرة احتلال الملك العمومي بمختلف مقاطعات الدار البيضاء؛ وهو ما يستلزم التدخل لوقفها والحد منها.

وشدد الفاعل الجمعوي على مستوى مقاطعة سيدي مومن، ضمن تصريحه لجريدة هسبريس الإلكترونية، على أن احتلال الملك العمومي يساهم في “تشويه صورة المدينة، ويعرض المواطنين الراجلين للخطر، حيث يضطرون إلى المرور من الطريق الرئيسية بدلا من الرصيف المخصص لهم”.

وأوضح المتحدث نفسه أن “فئة التلاميذ تتضرر كثيرا من هذا الأمر؛ ما يعرضها للخطر، حيث يضطرون إلى السير في الشارع بجانب السيارات والدراجات النارية”.

وأكد شاعيق على ضرورة تحرك الشرطة الإدارية بالمقاطعات للحد من هذه الظاهرة، وإلزام المحلات والباعة على احترام الملك العمومي.

وتشهد شوارع عديدة بالعاصمة الاقتصادية تناميا واضحا لظاهرة احتلال الملك العمومي، التي تتطلب حزما من لدن السلطات.

وجرى في الفترة الأخيرة تسجيل توقف السلطات عن التحرك لمواجهة الظاهرة، حيث كانت مصالح السلطات المحلية تقوم بحملات لمحاربة احتلال الملك العمومي.

The post بيضاويون ينتظرون إنهاء احتلال الممتلكات العمومية في العاصمة الاقتصادية appeared first on Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية.



from Hespress – هسبريس جريدة إلكترونية مغربية https://ift.tt/3jt96oQ

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire