في الوقت الذي يطالب فيه مهنيو الصحة بعدم الاشتغال أيام السبت بمراكز التلقيح، أعلنت وزارة الصحة فتح هذه المراكز أيام الأحد، وبالتالي طيلة أيام الأسبوع.
هذا القرار أثار استياء مهنيي الصحة العاملين بهذه المراكز، لا سيما وأنه جاء متزامنا مع تأخر صرف الشطر الثاني من المبالغ المالية المشتهرة بتسمية “منحة كوفيد”.
وفي هذا الإطار، دعا التنسيق النقابي للقطاع الصحي بمدينة سلا الشغيلة الصحية إلى التوقف عن العمل في محطات التلقيح أيام السبت والأحد، وأيضا في الأعياد.
التنسيق الذي يضم كلا من الاتحاد المغربي للشغل، والاتحاد العام للشغالين بالمغرب، والفيدرالية الوطنية للشغل، والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، والمنظمة الديمقراطية للشغل، والنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، شدد على “التشبث بالحقوق الدستورية والإصرار على التوقف عن العمل أيام السبت والعطل والأعياد”، ودعا الشغيلة الصحية إلى “الاستمرار في ذلك بجميع محطات التلقيح، والانضباط والتشبث بالروح الوطنية العالية المعهودة، وذلك انسجاما مع مضامين النصوص المنظمة لقانون الوظيفة العمومية”.
وطالب التنسيق الجهات المسؤولة بإعادة برمجة مواعيد المستفيدين من التلقيح خلال أيام الأسبوع من الاثنين إلى الجمعة، مستنكرا “تأخر صرف الشطر الثاني من منحة كوفيد، الشيء الذي خلق نوعا من الاحتقان في صفوف الشغيلة الصحية”.
وأشار المصدر ذاته إلى “تجاوز المدة التي قدرتها وزارة الصحة لتلقيح 70 بالمائة من المواطنين المغاربة”، قائلا: “إننا تجاوزنا هذه التقديرات بأشهر عديدة ولم نبلغ بعد الهدف المنشود لأسباب لا دخل للأطر الصحية بها”.
ونوهت الهيئات المشكلة للتنسيق النقابي الصحي بسلا “بالمجهودات التي تقدمها الأطر الصحية بكل فئاتها من أجل محاربة فيروس كورونا استجابة لنداء الوطن وحماية لصحة المواطنين”، مبرزة أن العاملين في القطاع “ضحوا في ذلك بصحتهم وأسرهم وراحتهم النفسية ومتطلباتهم الاجتماعية تجاه أسرهم وذويهم في ظروف تنعدم فيها التحفيزات المادية والمعنوية”.
وأعلنت وزارة الصحة عن فتح مراكز التلقيح خلال أيام الأحد حتى تتمكن الفئات التي تفوق أعمارها أربعين سنة وأخلفت مواعيدها، من الخضوع للتلقيح، داعية المواطنات والمواطنين المعنيين إلى التوجه إلى مراكز التلقيح طيلة أيام الأسبوع.
وأضافت الوزارة، في بلاغ توصلت به جريدة هسبريس الإلكترونية، أن هذه الخطوة تأتي في إطار تسريع عملية التلقيح الوطنية والوصول إلى المناعة الجماعية.
وشددت الوزارة على الاستمرار في احترام التدابير الوقائية قبل وخلال وبعد عملية التلقيح، بهدف المساهمة في جهود كبح انتشار الفيروس، خاصة في ظل اكتشاف سلالات متحورة جديدة، وذلك تثمينا للمكتسبات التي حققها المغرب في عملية التلقيح الوطنية وحماية صحة وسلامة المواطنات والمواطنين.
The post نقابيون يصعّدون ضد وزارة الصحة ويرفضون فتح مراكز التلقيح نهاية الأسبوع appeared first on Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية.
from Hespress – هسبريس جريدة إلكترونية مغربية https://ift.tt/3dH81GY
0 commentaires:
Enregistrer un commentaire