خطاب العرش .. الملك محمد السادس يوجه رسالة واضحة المعالم إلى الجزائر

رسالة واضحة المعالم، تلك التي وجهها الملك محمد السادس إلى قادة الجارة الشرقية للمملكة قصد الإسراع بفتح الحدود بين البلدين.

مبادرة الملك، خلال خطابه الذي ألقاه، مساء السبت، بمناسبة عيد العرش في ذكراه الـ22، تثبت حسن نوايا المغرب تجاه الجزائر، بالرغم من كونها تدعم جبهة البوليساريو الانفصالية.

واعتبر الباحث في شؤون الصحراء عبد الفتاح الفاتيحي أن خطاب العرش لهذه السنة يعد “خطاب الحكمة والمستقبل والتشجيع على انتهاز الفرص”، مضيفا أنه “يتوجه بشجاعة إلى قيادات الجزائر بعد عدة مبادرات ملكية، لحل الخلافات البينية والإسراع بالعمل سويا، دون شروط، من أجل بناء علاقات ثنائية، أساسها الثقة والحوار وحسن الجوار”.

وأشار الفاتيحي، في تصريحه لجريدة هسبريس الإلكترونية، إلى أن توجه الملك إلى الرئيس الجزائري لفتح الحدود بين البلدين ينطلق من واقعية الرؤية، مضيفا أن هذا الملف يفرض على قيادات البلدين، لاعتبارات سياسية وأخلاقية، العمل على فتح الحدود في أقرب مناسبة لانتفاء أسباب ذلك منذ وقت طويل.

وأكد الباحث نفسه أن خطاب عيد العرش “واقعي يذكر الجزائر بعناصر الالتزام بالأمن والاستقرار والطمأنينة، التي يحفظها المغرب والمغاربة للجزائر طالما أنهما أكثر من دولتين جارتين، إنهما توأمان متكاملان”.

وتابع الفاتيحي تصريحه قائلا إن الملك قدم “ضمانات للأشقاء في الجزائر بأن المغرب جار وفيّ، يجعل أمنه واستقراره من أمن الجزائر وطمأنينة شعبها، ويدعو إلى التعاون البيني لتجاوز التحديات المشتركة”.

وكان الملك محمد السادس قد دعا الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون إلى “العمل سويا، في أقرب وقت يراه مناسبا، على تطوير العلاقات الأخوية، التي بناها شعبانا، عبر سنوات من الكفاح المشترك”، مؤكدا أنه من غير المنطق بقاء الحدود مع الجزائر مغلقة.

وأضاف الملك أن “ما يمس أمن الجزائر يمس أمن المغرب، والعكس صحيح”، مؤكدا أن “المغرب والجزائر أكثر من دولتين جارتين، إنهما توأمان متكاملان”.

The post خطاب العرش .. الملك محمد السادس يوجه رسالة واضحة المعالم إلى الجزائر appeared first on Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية.



from Hespress – هسبريس جريدة إلكترونية مغربية https://ift.tt/3ihQIP6

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire